حدّد رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي، أمس، موعد الانسحاب الإسرائيلي من الجنوب اللبناني “بمجرد وصول خمسة آلاف فرد من القوة الدولية”، التي أعلنت ألمانيا أنها ستساهم فيها بـ1200 جندي. وقال برودي، في مؤتمر صحافي مع نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيريز في روما، “أكد لي بيريز أن القوات الإسرائيلية ستبدأ الانسحاب من جنوب لبنان فور وصول خمسة آلاف جندي دولي إلى هناك”.
وكان بيريز قال لتلفزيون “سكاي تي جي 24” إن نشر القوات الدولية سيمنع انفجاراً جديداً للعنف في المنطقة، مشيراً إلى أن “نشر 15 ألف جندي دولي إلى جانب 15 ألف جندي لبناني سيضمن عدم تجدد الحرب”.
وفي مدريد، أفادت الصحف الإسبانية أن “خمس سفن حربية ستقل كتيبة من مشاة البحرية مؤلفة من 450 عنصراً، على أن تغادر قاعدة روتا البحرية (جنوب) في الثالث من أيلول الحالي وتصل الى لبنان في 14 من الشهر نفسه.
ووصلت مجموعة عسكرية إسبانية مؤلفة من 24 رجلاً أول من أمس، الى بيروت، وتوجهت أمس الى مقر القيادة العامة لقوات الطوارئ الدولية العاملة في لبنان (يونيفيل) في الناقورة، بهدف التحضير لنشر الوحدة الإسبانية.
وانتقدت صحف المعارضة رئيس الحكومة خوسيه لويس ثاباتيرو لأنه أرسل هذه المجموعة الاستطلاعية الى لبنان من دون الحصول على الضوء الأخضر من البرلمان.
وكشفت صحيفة “البايس” أن الجنود الإسبان سينقلون على سفينة الهجوم البرمائية “غاليسيا” وعلى الباخرة “بيزارو” وعلى فرقاطتين ووحدة تموين نفطي.
في باريس، أعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ماري، أمس، أن كتيبة من 900 جندي فرنسي ستغادر في الرابع من أيلول إلى لبنان. أضافت أن “عسكريي هذه الكتيبة الأولى القادمين من أورليان (في وسط فرنسا) سيغادرون في الرابع من أيلول ليكونوا في منطقة العمليات على أهبة الانتشار الكامل على الأرض في العاشر منه»، وليكونوا عملانيين «بدءاً من 15 أيلول”.
وفي برلين، قال وزير الدفاع الألماني فرانتس جوزف يونغ، في مقابلة مع صحيفة “نويه بريسه”، إنه يتوقع أن تدفع ألمانيا بأكثر من 1200 جندي في قوة حفظ السلام في لبنان.
ونسبت صحيفة “هاندلسبلات” الألمانية إلى مصادر حكومية قولها إن قوات يزيد قوامها على 1500 جندي ألماني وفرقاطتين سترسل في إطار قوة الأمم المتحدة إلى المنطقة مهمتها تعزيز وقف النار بين إسرائيل ومقاتلي حزب الله في جنوب لبنان. أضافت إن خطة العمل ستكون تسيير دوريات حراسة على سواحل لبنان بأكملها لمنع تهريب السلاح.
وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية اليونانية جورج كوموتساكوس أن بلاده سترسل وحدة من الغواصين قبل 10 أيلول من ضمن المساعدة العسكرية التي قررت المساهمة بها لتعزيز قوة الأمم المتحدة في لبنان، التي تشمل أيضاً فرقاطة ومروحية وسفينة لنقل الدبابات. وأشار إلى أن القوة “ستنشر في لبنان في الأيام العشرة الأولى من شهر أيلول”.
وشددت وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانيس على أن اليونان لن ترسل أي جنود آخرين غير الضباط الذين سيرافقون هذه الآليات.
(أ ب, أ ف ب, رويترز, يو بي أي، د ب ا)