عاد المسار الفلسطيني يحظى بالاهتمام الدولي، بعد هدوء الجبهة اللبنانية، إذ أعلن الاتحاد الأوروبي عن اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول الأعضاء لإحياء مفاوضات السلام على أساس حدود1967، في وقت لا تزال الأراضي الفلسطينية تشهد نزف الشهداء، حيث سقط شهيدان جديدان، وهو ما رفع عدد ضحايا التوغل في حي الشجاعية في غزة إلى عشرين، بالتزامن مع عمليات “تصفية داخلية” راح ضحيتها مسؤول في لجان المقاومة الشعبية.وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي في بروكسل أمس إن الاتحاد سيبدأ الأسبوع المقبل محاولة لإحياء مفاوضات السلام المتوقفة في الشرق الأوسط على أساس عودة إسرائيل لحدود عام 1967.
وأشارت المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، كريستينا جالاش، إلى أنه “يريد تحقيق قوة دفع لبدء محادثات جديدة تستند إلى حل قيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية والعودة إلى حدود عام 1967 مع تعديلات بسيطة بالزيادة والنقصان” وإن أقرت بأن هذه ستكون عملية طويلةورأى وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي، من جهته، في مؤتمر صحافي في تروا شرق فرنسا، أن من غير الممكن حل الصراع الإسرائيلي ــ اللبناني مع تجاهل “الكارثة الإنسانية والسياسية” القائمة في غزة.
في هذا الوقت، انسحب الجيش الإسرائيلي أمس من حي الشجاعية شرق مدينة غزة بعد عملية توغل استمرت اربعة أيام بلياليها، مخلفاً دماراً كبيراً في المنازل والبنية التحتية وعائلات لا تزال تعيش تبعات كابوس التهديد الدائم بالقتل. وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد عشرين فلسطينياً وإصابة 45 آخرين خلال عملية التوغل، التي قامت خلالها قوات الاحتلال بتجريف مئات الدونمات، وخصوصاً المزروعة بأشجار الحمضيات والزيتون.
وأعلن مصدر طبي فلسطيني أن الطفل الفلسطيني حسام السرساوي استشهد أمس متأثراً بجروح أصيب بها السبت الماضي برصاص الجيش الإسرائيلي في غزة. كما أعلنت مصادر أن مسلحين قتلوا أمس قائد لجان المقاومة الشعبية رائد محمد نخال (25 عاماً) في مخيم الشاطئ للاجئين.
وفي الضفة الغربية، أعلنت مصادر أمنية وطبية فلسطينية أن الجيش الإسرائيلي اغتال فادي قفيش (29 عاماً)، القائد في كتائب شهداء الأقصى، التابعة لحركة فتح، في نابلس. وأضافت أن أربعة من عناصر الأقصى جرحوا ايضا.
إلى ذلك، قررت محكمة عسكرية إسرائيلية أمس تأجيل محاكمة رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز دويك إلى 12 أيلول الجاري للنظر في اتهامات “بانتمائه لمنظمة إرهابية”.
(أ ف ب، رويترز، يو بي آي)