«أدنوك الإماراتية»: اتفاقية امتياز بحري مع «سيبسا» الإسبانية


وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، الأحد، نيابة عن حكومة أبوظبي، اتفاقية مع «سيبسا»، الشركة الإسبانية المتكاملة للنفط والغاز، حصلت بموجبها الأخيرة على حصة 20% في امتياز (صرب، أم اللولو) البحري في أبوظبي.
وتسري الاتفاقية لمدة 40 عاماً ويبدأ العمل بها اعتباراً من 9 آذار 2018، وهي تهدف إلى مضاعفة الإنتاج في الحقلين لتبلغ فيهما 215 ألف برميل يومياً.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية، سلطان بن أحمد الجابر، في بيانٍ أمس، إن هذه الاتفاقية «تُعَدّ إنجازاً كبيراً ضمن جهود تطوير قطاع النفط والغاز في أبوظبي على نحو متكامل وبعيد المدى».
(أ ف ب)

رئيس وزراء كندا في الهند لتعزيز العلاقات

بدأ رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، أمس، زيارة رسمية للهند تستغرق أسبوعاً بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين. وهذه أول زيارة لترودو للهند منذ وصوله إلى السلطة في 2015. ونشر ترودو تغريدة على موقع «تويتر» كتب فيها: «ستركز هذه الزيارة على إيجاد فرص عمل وتوطيد العلاقات الوثيقة بين بلدينا».
تضاعف حجم المبادلات بين الهند وكندا في العقد الماضي ليصل إلى أكثر من ثمانية مليارات دولار في 2016. وقالت وزارة الخارجية الهندية إن هذا الرقم «لا يعكس القدرات الحقيقية» للعلاقات التجارية بين البلدين. ويلتقي ترودو خلال زيارته نظيره ناريندرا مودي، وشخصيات سياسية وممثلين عن المجتمع المدني وأوساط رجال الأعمال.
(أ ف ب)


إثيبوبيا: حالة طوارئ لستة أشهر

قال وزير الدفاع الإثيوبي إنّ حالة الطوارئ التي فرضتها البلاد بعد استقالة رئيس الوزراء ستستمر ستة أشهر، فيما تسعى السلطات إلى إخماد اضطرابات في ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان. وأضاف وزير الدفاع سراج فقيسا، للصحافيين، أنّ انتشار أعمال العنف لا يزال مستمراً في بعض مناطق البلاد، وأن الحكومة تحظر الاحتجاجات، فضلاً عن إعداد أو توزيع منشورات «قد تحرض على الفتنة أو تنشرها».
(رويترز)