هنية: قرارات مهمة تمهّد للمصالحة
أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في قطاع غزّة، إسماعيل هنية أن حكومته ستتخذ «قرارات مهمة قريباً، من أجل خلق مناخ وطني لتمهيد طريق المصالحة».
وقال هنية، في كلمة له خلال مشاركته في حفل تخريج دورة عسكرية في غزة، أمس، «ندخل عام 2014 ونحن أكثر استعداداً لتحقيق المصالحة الفلسطينية، وإنهاء الانقسام، وذلك نظراً للتحديات التي تحيط بقضيتنا الفلسطينية، والمخاطر التي تتضمنها المشاريع الأميركية».

وأضاف «سنتخذ قريباً قرارات مهمة، من أجل خلق مناخ وطني، ولتمهيد الطريق لتحقيق المصالحة المجتمعية بالضفة الغربية وقطاع غزّة، وإنهاء الانقسام». وتابع «آمل من إخواننا بالضفة الغربية، أن يلتقطوا الموقف، وأن يتعاملوا مع هذا النَفس الطيب الذي ينطلق من الحرص، والوعي، والشعور بالمسؤولية والخطر الذي يداهم قضيتنا».
(الأناضول)

تدهور حالة شارون الصحية

قالت مصادر طبية إن صحة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق أرييل شارون ــ الذي دخل في غيبوبة منذ العام 2006 ــ تدهورت بشكل حاد، وإن احتمالات تعافيه باتت ضئيلة جداً. وأعلن مدير مستشفى «تل هاشومير»، زئيف روتشتين حيث يرقد شارون في غيبوبة أن الأخير يعاني من فشل في عدة أعضاء حيوية وليس فقط الكليتين. وكانت تقارير إعلامية أفادت أن شارون يعاني من «مشكلات خطيرة في الكليتين» إثر خضوعه لعملية جراحية، وأضافت نقلاً عن مصدر مطلع أنه إذا استمرت حالته في التدهور فإن وفاته هي «مسألة أيام».
(أ ف ب)

الصومال: حركة الشباب تتبنى هجوم مقديشو

تبنت حركة الشباب الاسلامية الصومالية المرتبطة بالقاعدة أمس الهجوم المزدوج الذي اوقع 11 قتيلاً الاربعاء في مقديشو في ما وصفته بالمرحلة الاولى من حملتها للعام الجديد.
وقال المتحدث باسم الحركة علي محمود راج في رسالة بمناسبة رأس السنة «انها بداية 2014 .. وسيبقى مصير الاجانب والمرتزقة المحليين على حاله إلى أن يغادروا البلاد ... لن يجدوا ملجأ آمناً في الصومال».
(أ ف ب)


فرنسا: ضمان الأمن في أفريقيا ضمان لأمننا

استبعد وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان امكانية انزلاق القوات الفرنسية إلى مستنقع النزاع في افريقيا الوسطى. وقال لودريان، مخاطباً جنود عملية سانغاريس العسكرية الفرنسية المتمركزين في بانغي أمس، «في شباط كان بعض الخبراء يقولون إن فرنسا بدأت تنزلق إلى مستنقع مالي، ومن حسن حظنا أننا لم نستمع إلى الخبراء.
أقولها لمالي، وأقولها أيضاًَ لافريقيا الوسطى». وشدد على ضرورة التدخل عسكرياً في القارة الأفريقية، مؤكداً أن «ضمان الامن في افريقيا هو أيضاً ضمان الامن في فرنسا».
(أ ف ب)

باكستان: نقل مشرف إلى المستشفى

نقل الرئيس الباكستاني السابق بروز مشرف أمس على عجل إلى المستشفى بسبب «مشكلة في القلب» اصيب بها خلال توجهه إلى المحكمة ليمثل في قضية اتهامه «بالخيانة العظمى». وكان مشرف في طريقه للمثول امام محكمة خاصة، انشأتها حكومة اسلام اباد لمحاكمته بتهمة «الخيانة العظمى»، وهي جريمة يعاقب عليها القانون بالاعدام في باكستان. وقالت الشرطة ومقربون منه إنه شعر بتوعك في الطريق، فتوجه موكبه على الفور إلى معهد القوات المسلحة لامراض القلب. وصرح احد مساعدي مشرف، لوكالة «فرانس برس» بأن الجنرال المتقاعد «في حالة سيئة»، دون أن يذكر اي تفاصيل عن الوضع الصحي لمشرف.
(أ ف ب)

الاستخبارات الألمانية تتجسس على آلاف المكالمات الهاتفية

كشفت صحيفة «بيلد» الألمانية، أمس، عن قيام أجهزة الاستخبارات الألمانية بالتجسس على آلاف المكالمات الهاتفية، ومراقبة مئات الآلاف من رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة عام 2012 في ألمانيا.
وذكرت الصحيفة، استنادًا إلى تقرير لجنة المراقبة في المجلس الاتحادي، أن جهاز الاستخبارات الألماني ودائرة حماية الدستور والاستخبارت العسكرية شاركت في عمليات التجسس، التي شملت 850 ألف اتصال هاتفي.
وأشارت إلى أن التقرير لفت إلى مصادفة الاستخبارات، خلال مراقبتها، 634 حالة تتعلق بالإرهاب وتجارة الأسلحة غير المشروعة خلال عام 2012.
(الأناضول)