كيري: أحرِز تقدم في عملية السلام


توجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اليوم الثاني من جولته العاشرة في المنطقة. وردا على سؤال عند وصوله إلى رام الله، أكد وزير الخارجية الاميركي «إحراز تقدم كل يوم»، بالرغم من اجواء التشاؤم السائدة في عملية السلام. وقال إن «اتفاقاً ـــ إطاراً يحظى بموافقة (الجانبين) سيمثل اختراقاً بارزاً يشمل جميع مشاكل المضمون». ولم يُكشف رسمياً عن تفاصيل النص.
ويبحث كيري خلال جولته هذه التي تستغرق أربعة أيام مع الفلسطينيين والإسرائيليين مشروعاً يحدد الخطوط العريضة لحل نهائي لنزاعهما، يشمل مسائل الحدود والأمن ووضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين.
(أ ف ب)

تل أبيب: صفّينا منفذي هجمات الأرجنتين

قال السفير الاسرائيلي السابق في الارجنتين، اسحاق افيران، إن إسرائيل صفّت معظم المسؤولين عن الهجمات التي استهدفت السفارة الاسرائيلية في العاصمة الارجنتينية بوينس ايرس في التسعينات. وتتعارض تصريحات افيران مع سياسة الغموض الإسرائيلية لجهة «تصفية الحسابات» مع أعدائها، وعلى رأسهم حزب الله، الذي تتهمه إسرائيل بأنه يقف وراء عمليتي الأرجنتين، اللتين أدتا في حينه إلى مقتل اكثر من 100 شخص، إضافة إلى مئات الجرحى. وأدلى أفيران بهذه التصريحات غير المسبوقة رداً على أسئلة بشأن عدم محاكمة المسؤولين عن هذه الهجمات بعد 20 عاماً على حصولها، إذ انتقد أداء السلطات الأرجنتينية، مشيراً إلى أنها «لم تحرك ساكناً لاكتشاف المسؤولين عن هذين الاعتداءين».
(الأخبار)

إسرائيل تعلن نجاح تجربة لـ«حيتس3»

أعلنت إسرائيل أمس إجراء تجربة ناجحة لمنظومة الاعتراض الصاروخي من طراز حيتس 3.
وأكدت مصادر أمنية إسرائيلية أن نجاح التجربة يمثل مرحلة مهمة في القدرات العملياتية لإسرائيل، وأن تجارب أخرى ستجري في المستقبل قبل إدخال المنظومة إلى حيز الخدمة العملية. وقال مدير قسم تطوير الوسائل القتالية والتكنولوجيا في وزارة الدفاع الإسرائيلية، يائير رماتي، إن الصاروخ من طراز حيتس 3 قادر على التعامل مع منظومات هجومية بعيدة المدى، وذلك بفضل امكاناته في التحليق لمسافات اكبر وارتفاع اعلى في الفضاء ايضا.
(الأخبار)