تأخر انطلاق المفاوضات في جنوب السودان


تصاعدت المعارك أمس في مختلف أنحاء جنوب السودان، فيما تم تأخير انطلاق المفاوضات المباشرة المرتقبة في إثيوبيا بين ممثلي الرئيس سلفاكير مياديت وممثلي نائبه السابق رياك مشار. وأفاد الناطق باسم جيش جنوب السودان فيليب أغير أمس بأن مواجهات تجرى في ولايتي الوحدة والنيل الأعلى في الشمال، مؤكداً أن القوات النظامية تتقدم نحو عاصمتي هاتين الولايتين اللتين سيطر عليهما المتمردون. وكان مقرراً أمس بدء المباحثات المباشرة بين ممثلي الرئيس سلفا كير مياديت وخصمه نائب الرئيس السابق رياك مشار في العاصمة الإثيوبية بعد افتتاحها رسمياً السبت.
وأفاد دبلوماسيون بأن أسباب الإرجاء «تتعلق بالبروتوكول»، غير مستبعدين إرجاء افتتاحها حتى صباح اليوم.
(أ ف ب)

لا اتفاق حول سد «النهضة»

أعلن وزير الموارد المائية والكهربائية السوداني معتز موسى أن اجتماع وزراء الري في كل من مصر والسودان وإثيوبيا في الخرطوم أمس انتهى، من دون تحديد زمان ومكان الاجتماع المقبل الرامي إلى حل الخلافات بين الدول الثلاث بشأن مشروع سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل.
(أ ف ب)

اليمن يرفض تسليم قائد سلفي إلى واشنطن

أعلن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي،أمس، رفض بلاده «تسليم» الأمين العام لحزب الرشاد اليمني السلفي، وعضو مؤتمر الحوار الوطني، عبد الوهاب الحميقاني إلى الولايات المتحدة بعد اتهامه من قبل واشنطن بـ«دعم الإرهاب». وقال الرئيس اليمني، في لقائه مع ممثلي ملتقى التضامن الشعبي اليمني، إن بلاده «ترفض تسليم الحميقاني إلى السلطات الأميركية»، مشيراً إلى أن «الحكومة سلمت وزارة الخزانة الأميركية رسالة استنكار للاتهام». وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد أدرجت، قبل أكثر من أسبوعين، الحميقاني على قائمة «داعمي الإرهاب»، وقررت تجميد أي أصول له تحت الولاية القضائية الأميركية، كما حظرت على الأميركيين التعامل معه.
(الأناضول)


أوكرانيا: تيموشينكو في حالة حرجة

تدهورت الحالة الصحية لزعيمة المعارضة الأوكرانية المسجونة ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو، ودخلت فى مرحلة حرجة، بحسب ابنتها يفجينيا تيموشينكو. وأوضحت تيموشينكو الابنة، في مؤتمر صحافي في كييف، أن والدتها لا تزال تعيش حياة العزلة، وأن الأطباء لا يستطيعون إجراء العمليات الجراحية اللازمة لها. وأضافت إن والدتها أصبحت غير قادرة على السير بعدما أنهت إضرابها عن الطعام الذي دخلت فيه لمدة 12 يوماً نهاية تشرين الثاني الماضي، لافتة إلى أنها أصبحت خائرة القوى، وأن حالتها الصحية حرجة.
(الأخبار)


تايلاند: عودة الاحتجاجات إلى الشارع

بدأ آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة في تايلاند حملتهم أمس، لإصابة العاصمة بانكوك بالشلل، في أحدث مساعيهم لإطاحة حكومة رئيسة الوزراء ينغلوك شيناواترا. وكان المتظاهرون قد حددوا 13 كانون الثاني الجاري لإصابة المدينة بشلل كامل، في حين انطلقت أمس المسيرة التي تعد «تمهيداً» لمسيرة أضخم لدعم هدفهم.
وقال زعيم الاحتجاجات ونائب رئيس الوزراء في الحكومة السابقة، سوثيب ثاو غسو بان، إنها «خطوة مهمة».
وأضاف «سوف نغلق وسط بانكوك فقط، ونعتقد أن ذلك سوف يثير قلق المواطن العادي على الأقل، لكن يجب علينا فعل ذلك».
والحركة الاحتجاجية التي تطلق على نفسها «اللجنة الشعبية للإصلاح الديموقراطي» تقول إن الحكومة لا تعدو أن تكون دمية يحركها رئيس الوزراء المعزول تاكسين شيناواترا، ويضرب الفساد في جنباتها.
(الأخبار)

مصير مشرف بيد القضاء الباكستاني

قال رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، أول من أمس، إن القضاء الباكستاني سيقرر مصير الرئيس الأسبق برويز مشرف الذي يواجه تهمة الخيانة العظمى. يأتي ذلك تعليقاً على شائعات ادّعت بأن مشرف قد يغادر باكستان بموجب اتفاق لنفيه وبمساعدة بعض الدول الصديقة. وكان مشرف قد نقل إلى مستشفى عسكري يوم الخميس الماضي بينما كان متوجهاً إلى محكمة خاصة للنظر بقضية الخيانة العظمى المتهم فيها بحسب ما قال محاموه.
(الأخبار)