سنودن لديه المزيد من أسرار إسرائيل وأميركا
كشف الصحافي غلين غرينوولد الذي كان أول من نشر تسريبات المتعاقد الأميركي السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن، أن الأخير لديه المزيد من الأسرار المتعلقة بإسرائيل ليكشفها. وقال غرينوولد، في رد على سؤال القناة العاشرة الإسرائيلية عمّا إذا كان سنودن لديه المزيد من الأسرار المتعلقة بإسرائيل، «نعم. لا أريد أن أتحدث عن أي تقارير لم تنشر بعد، لكن من المؤكد أن هناك عدداً كبيراً من التقارير المهمة جداً التي لم تنشر بعد». وأضاف غرينوولد المقيم في البرازيل «حصلنا على هذه الوثائق منذ سبعة أشهر فقط وهي فترة ليس طويلة بالنظر إلى حجم الوثائق وطبيعتها المعقدة. بالقطع هناك تقارير لم تنشر تمس الشرق الأوسط وإسرائيل. نشر التقارير سيستمر بالوتيرة نفسها تقريباً».
(رويترز)

فرنسا: الحزب الشيوعي ينتقد هولاند

اتهم الأمين العام للحزب الشيوعي الفرنسي بيير لورانس رئيس البلاد فرانسوا هولاند بإهانة العمال في فرنسا. وخلال لقاء مع إحدى القنوات التلفزيونية المحلية، أشار لورانس إلى أن الرئيس يقف إلى جانب أصحاب العمل، ولا يقف أبداً مع العمال والموظفين، قائلاً: «هولاند يلبّي جميع طلبات نقابات أصحاب العمل، ولا يرفض لهم طلباً». وانتقد «لورانس» تصريحات هولاند خلال الرسالة التي وجهها الأخير إلى الشعب لمناسبة العام الجديد، بشأن خفض المصاريف العامة، واتهمه باتباع السياسات نفسها التي كان يتبعها الرئيس السابق نيكولا ساركوزي.
(الأناضول)

مالي تطلب تدخلاً عسكرياً أممياً

دعا الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا البعثة العسكرية التابعة للأمم المتحدة الموجودة في شمال مالي إلى التدخل من أجل نزع سلاح «المتمردين» في مدينة كيدال في الشمال الشرقي من البلاد. وذكرت صحيفة «إيسور» المالية أمس أن الرئيس المالي عبّر لدبلوماسيين أجانب، أثناء لقاء جمعه بهم أول من أمس، عن رغبة الحكومة في تدخل القوات الأممية إلى جانبها من أجل تقويض القوة العسكرية للمتمردين ونزع سلاحهم.
(الأناضول)


اليمن: مقتل ناشط في الحراك الجنوبي

قتل الناشط في الحراك الجنوبي في اليمن، عبدالله منيف، أمس برصاص مسلحين مجهولين في محافظة أبين جنوب اليمن.
وقال شهود عيان إن منيف قتل برصاص مسلحين مجهولين في أحد شوارع مدينة مودية التابعة لمحافظة أبين. وبحسب المصادر، فقد نجح منفذو الهجوم في الفرار، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها.
(الأناضول)

الصين: الشرطة تحتجز ناشطين لإحباط احتجاج

قال ناشطون إن السلطات الصينية احتجزت بعض الناشطين في مدينة قوانغتشو الجنوبية في محاولة لإحباط احتجاج كان مقرراً أمس في ذكرى إضراب الصحافيين في صحيفة ساذرن ويكلي.
وقال وو وي الذي يكتب باسم يي دو نائب رئيس مركز القلم الصيني المستقل ومقرّه قوانغتشو «خلال الأيام القليلة الماضية، طلب ممن كانوا يعتزمون المشاركة في الذكرى، إما التوجه إلى الشرطة أو أنذروا أو حددت إقامتهم في المنزل أو أجبروا على القيام بإجازة ... أو احتجزوا» وجاءت حملة الشرطة في الذكرى الاولى لإضراب نادر للصحافيين في الصحيفة احتجاجاً على إجراءات الرقابة. ويقول بعض الخبراء إنه كان السبب وراء تشديد القيود على وسائل الاعلام الصينية العام المنصرم تحت رئاسة الرئيس شي جين بينغ.
(رويترز)

إسبانيا: القضاء يوجه الاتهام لابنة الملك

أعلنت محكمة بالما دي مايورك أن القاضي خوسيه كاسترو وجه إلى كريستينا، ابنة الملك خوان كارلوس، تهمة التهرب الضريبي وتبييض الأموال، واستدعاها للمثول أمامه في 8 آذار المقبل من أجل التحقيق معها. ووجه القاضي خوسيه كاسترو، من محكمة بالما دي مايوركا في جزر الباليار والذي يتولى التحقيق في هذه القضية منذ 2010، الاتهام إلى كريستينا (48 عاماً) على الرغم من معارضة النيابة العامة. والتهمة التي وجهها إلى الاميرة هي «مخالفات مالية مفترضة وتبييض أموال». وهي المرة الاولى التي يستهدف فيها، بشكل مباشر، أحد أفراد العائلة المالكة بالتحقيق القضائي الجاري مع اينياكي اوردانغارين زوج كريستينا المتهم بالفساد، وهي قضية أضرّت كثيراً بصورة العائلة المالكة.
(أ ف ب)