50 إسرائيلياً أصلهم إيراني ينضمون إلى الجيش سنوياً
كشفت معطيات رسمية إسرائيلية أن أكثر من 50 يهودياً وُلدوا في إيران ينضمون سنوياً إلى الجيش الإسرائيلي، وأن عدداً منهم يتجندون في شعبة الاستخبارات التابعة للجيش الإسرائيلي حيث ثمة حاجة كبيرة إليهم. وأشارت المعطيات التي أوردتها مجلة «بمحانيه» (في المعسكر) الأسبوعية الصادرة عن الجيش الإسرائيلي، إلى أن «60% من الشبان المولودين في إيران والقادمين إلى إسرائيل يخدمون في الجيش الإسرائيلي، في المقابل فإن فقط 23 % من الإناث يلتحقن بالخدمة في الجيش الإسرائيلي».

وكشفت المعطيات، التي نشرت لأول مرة، إلى أن واحداً من كل خمسة جنود من أصول إيرانية يتجند في شعبة الاستخبارات التابعة للجيش الإسرائيلي، فيما تتجند واحدة من كل 3 مجندات في ذات الشعبة. ولفتت المجلة إلى أن «هذه النسبة تعد عالية إذا ما قورنت بمعدلات المتجندين في الخدمة العسكرية الإسرائيلية من الفئات الأخرى في المجتمع».
(الأناضول)

شارون ميؤوس منه

أعلن مستشفى «شيبا» الذي يعالج فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ارييل شارون أن وضعه الصحي تدهور في الساعات الاخيرة، وبات «ميؤوساً منه».
بدورها، أعلنت الإذاعة العسكرية أن «شارون سيعيش بضعة ايام او حتى بضع ساعات فقط».
(أ ف ب)

السعودية: السجن لـ15 شخصاً والتهمة إرهاب

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في شؤون الارهاب في الرياض احكاماً بالسجن بين عامين و15 عاماً على 15 شخصاً بتهمة الارهاب.
وذكر بيان للمحكمة نشر في الصحافة المحلية السعودية، أن الاحكام التي صدرت أول من أمس تضمنت أيضاً المنع من السفر، فضلاً عن الترحيل لاحد المتهمين غير السعوديين. والمدانون الـ 15 هم ضمن مجموعة من 22 متهماً، وقد دينوا بـ «التدرب على استعمال الأسلحة وأجهزة الاتصال وطرق الاختفاء من رجال المباحث، وجمع التبرعات المالية لمصلحة تنظيم القاعدة والمقاتلين وحيازة الأسلحة والذخائر والتستر على أحد أخطر أعضاء تنظيم القاعدة».
(أ ف ب)

كوبا: الظهور الأول لفيديل كاسترو منذ 9 أشهر

ظهر زعيم الثورة الكوبية فيدل كاسترو، مساء الاربعاء لاول مرة امام الملأ بمناسبة افتتاح معرض للرسم.
وكتبت صحيفة «غرانما» الرسمية أن «القائد فيدل كاسترو (87 سنة) الذي تنحى عن الحكم في 2006، حضر مساء الاربعاء افتتاح «مختبر الفن في روميرييو» للرسام كتشو» بينما نشر موقع «كوباديباتي» الرسمي صورة فيدل كاسترو وهو يتناقش مع الرسام.
(أ ف ب)

العام الأخير لآشتون

سيكون العام الحالي الأخير لوزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي البريطانية كاثرين آشتون في منصبها، لأن المفوضية الاوروبية بمجملها مدعوة إلى تبديل أعضائها وسيجري اختيار احد المفوضين الـ27 الجدد ليكون خلفاً لها. كذلك تستعد المؤسسات الاوروبية بمجملها من برلمان ومفوضية ومجلس لتبديل قادتها بحلول نهاية العام.
وسيغادر رئيس المفوضية الاوروبية منذ 2004، المحافظ البرتغالي جوزيه مانويل باروزو، منصبه على رأس السلطة التنفيذية الاوروبية في 31 تشرين الاول.
كذلك سيترتب على رؤساء الدول والحكومات الاوروبية التوافق بالاجماع على خلف لرئيس مجلس اوروبا البلجيكي هيرمان فان رومبوي، الذي ينهي ولايته الثانية في 30 تشرين الثاني.
وبالنسبة إلى البرلمان الاوروبي، سيقوم مواطنو الاتحاد بانتخاب نوابهم الـ750 بين 22 و25 ايار، على أن ينتخب البرلمان الجديد رئيسه خلال دورته الأولى في تموز.
(أ ف ب)

أفغانستان: الإفراج عن 72 سجيناً من طالبان

أعلنت الرئاسة الافغانية أمس أنها ستفرج قريباً عن 72 من مقاتلي حركة «طالبان» الموجودين في سجن «باغرام» على الرغم من الاحتجاجات من الولايات المتحدة من أنهم قد يستأنفون القتال.
وأوضحت الرئاسة أن القرار الذي اتخذ خلال اجتماع رفيع المستوى ترأسه الرئيس حميد كرزاي، جاء على اثر درس ملفات 88 معتقلاً من قبل السلطات الافغانية، فيما سيبقى في السجن ستة عشر سجيناً تتوافر في حقهم «ادلة» حول خطورتهم.
(أ ف ب)