السعودية ترحّل نحو 134 ألف يمني


قال تقرير لمجلس النواب اليمني إن عدد اليمنيين المرحلين من السعودية العام الماضي بلغ 133.8 ألف شخص. وانتقد التقرير ما وصفه بتجاهل البيان المالي لمشاريع موازنات 2014 المقدم من الحكومة لمشكلة العودة الكبيرة للمغتربين اليمنيين من السعودية؛ إذ كان يجب على الحكومة أن تبرز حجم المشكلة وأبعادها في جوانبها المختلفة والحلول والمعالجات التي قامت بها إزاء هذه الشريحة من المجتمع التي مثلت تحويلاتها المالية رافداً للاقتصاد الوطني وأسهمت في إعالة أعداد كبيرة من الأسر في المجتمع.

وأكد التقرير أن مجلس النواب «لم يجد في ردود الحكومة أي إجابة عن تساؤله على ما صُرف من القسط المحسوم على الموظفين وأعداد المستفيدين».
(الأناضول)

حماس تنفي الاتفاق على رئيس لحكومة التوافق الوطني

نفى القيادي في حركة حماس الفلسطينية، صلاح البردويل موافقة الحركة على رئيس حكومة «التوافق الوطني» المتوقع تشكيلها، في حال نجاح مساعي المصالحة مع حركة فتح. وأوضح قائلاً: «حتى اللحظة لم يحصل توافق مع حركة فتح على تولي رامي الحمدالله رئاسة حكومة الوحدة المقبلة، ونحن بانتظار زيارة عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» عزام الأحمد لغزة لبحث ملفات المصالحة». ووصف البردويل المبادرة التي أطلقتها حماس بأنها «جريئة تنم عن حرصها على مصلحة الشعب الفلسطيني ووحدته».
(الأخبار)

أوباما يعتزم تعيين إسرائيلي نائباً لرئيس الاحتياطي الفيدرالي

أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما عزمه على تعيين الحاكم السابق للبنك المركزي الاسرائيلي ستانلي فيشر، في منصب نائب رئيس الاحتياطي الفيدرالي الاميركي. وقال اوباما في بيان أمس إن فيشر «مشهود له على نطاق واسع بأنه أحد أهم المفكرين الاقتصاديين وأكثرهم خبرة في العالم (...) أنا مقتنع بأنه سيشكل فريقاً مذهلاً مع يلين». وفي حال موافقة مجلس الشيوخ على هذا التعيين، سيحل فيشر البالغ 70 عاماً والحامل للجنسيتين الأميركية والإسرائيلية محل جانيت يلين التي تتولى منصب رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي اعتباراً من الأول من شباط.
(أ ف ب)

الهند تطلب مغادرة ديبلوماسي أميركي أراضيها

طلبت الهند أمس من الولايات المتحدة استدعاء ديبلوماسي من سفارتها في نيودلهي، في تدبير عقابي جديد إثر حادثة ديبلوماسية بين البلدين نشأت بعد اعتقال وتفتيش القنصل العام المساعدة ديفياني خوبراغادي في كانون الأول الماضي، للاشتباه في أنها كذبت بشأن الوضع القانوني لخادمتها الهندية سانجيتا ريتشاردز. وفيما كانت القضية في طرقها للحل، طلبت نيودلهي أمس من واشنطن سحب أحد ديبلوماسييها في السفارة الأميركية في نيودلهي للاشتباه في مساعدته عائلة الخادمة الهندية في الانتقال إلى الولايات المتحدة حيث هي تحظى بحماية قضائية.
(أ ف ب)

أفغانستان: قرضاي لن يوقع الاتفاق الأمني مع واشنطن

ذكرت صحيفة «واشنطن بوست» أمس أن السفير الأميركي في افغانستان، جيمس كانينغهام، حذر الإدارة الأميركية في مذكرة سرية من أن الرئيس الأفغاني حميد قرضاي لن يوقع على الارجح الاتفاق الأمني بين البلدين قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان المقبل. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية رداً على تحذير السفير جيمس كانينغهام: «نواصل الضغط بقوة على الرئيس قرضاي من أجل التوقيع سريعاً».
(أ ف ب)

الصين القوة التجارية الأولى في العالم

أعلنت الصين أمس أن حجم مبادلاتها التجارية السنوية تخطى لاول مرة عتبة أربعة آلاف مليار دولار لعام 2013، مؤكدةً أنها باتت القوة التجارية الأولى في العالم. وبحسب أرقام نشرتها أجهزة الجمارك الصينية، سجلت الصادرات الصينية عام 2013 زيادة بنسبة 7,9% لتصل إلى 2210 مليار دولار، فيما ازدادت الواردات بنسبة 7,3% إلى 1950 مليار دولار، ليرتفع بذلك الفائض التجاري بنسبة 12,8% عام 2013 ليصل إلى 260 مليار دولار. ومع هذا المستوى القياسي، قال المتحدث باسم الجمارك تشينغ يوشينغ إنه «بات من شبه المؤكد أن الصين تخطت الولايات المتحدة لاول مرة العام الماضي لترتقي إلى المرتبة الاولى العالمية من حيث المبادلات التجارية للسلع» (باستثناء الخدمات).
(أ ف ب)