إسبانيا: مسيرات احتجاجيّة في الباسك


نظّم عشرات الآلاف من المحتجّين مسيرة في شوارع بيلباو في إقليم الباسك في شمال إسبانيا السبت، تأييداً لأعضاء جماعة «إيتا» المطالبة بانفصال الباسك المسجونين، متحدّين حظراً قضائياً من مدريد. واعترضت المحكمة العليا على المسيرة التي نظّمها بشكل مبدئي أنصار السجناء للدعوة إلى نقل المعتقلين إلى سجون أقرب لمنازلهم.

ولكن الحزبين السياسيين الرئيسيين في الباسك وهما «بيلدو» المؤيد لاستقلال الباسك، وحزب الباسك القومي الأكثر اعتدالاً وحّدا صفوفهما لإعادة توصيف التجمع على أنه مسيرة من أجل «حقوق الإنسان والتفاهم والسلام».
(رويترز)

اليونان: سجن عضوين في البرلمان

قررت محكمة يونانية سجن عضوين بالبرلمان اليوناني تابعين لحزب الفجر الذهبي، في إطار حملة الحكومة اليونانية على الحزب اليميني المتطرف.
وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن المحكمة وجهت اتهامات لكل من جيورجوس جيرمنيز وبانايوتيس إليوبولوس بالانضمام إلى قيادة منظمة إجرامية، فيما دافع جيرمنيز عن الحزب قائلاً إنه يكافح بأمانة في الصراع السياسي، فيما سيدلي عضو ثالث داخل الحزب، يواجه اتهامات مماثلة، بشهادته أمام ممثلي الادعاء العام في وقت لاحق اليوم الأحد (أمس). ومن المعروف عن قادة حزب الفجر الذهبي إعجابهم علناً بالزعيم النازي أدولف هتلر، غير أنهم ينفون أي تورط للحزب في الهجمات المتكررة ضد المهاجرين في اليونان.
(الأخبار)

اتفاقية تعاون بين موريتانيا ومالي

وقّع وزيرا الخارجية الموريتاني أحمد ولد تكدي، والمالي الذهبي ولد سيدي محمد، أمس، بحضور الرئيسين الموريتاني محمد ولد عبد العزيز والمالي إبراهيم بوبكر كيتا البيان الصادر في ختام زيارة الدولة التي قام بها الرئيس كيتا لموريتانيا.
وتضمن البيان اتفاق الطرفين على تعزيز التعاون بين القوات المسلحة وقوات الأمن في البلدين عن طريق اللقاءات الدورية. كما عبر الرئيسان عن تصميم حكومتيهما على تطبيق التوصيات الصادرة عن الدورة الثانية عشرة للجنة المشتركة الكبرى للتعاون.
(الأخبار)