السلطة الفلسطينية تحذّر من حرب دينية


حذرت السلطة الفلسطينية أمس، من مغبة إشعال فتيل حرب دينية في المنطقة، وذلك عقب إشعال مجهولين، يعتقد أنهم مستوطنون، النار في مسجد في الضفة الغربية. وندد وزير الأوقاف والشؤون الدينية في السلطة الفلسطينية محمود الهباش، بإشعال النيران في مدخل مسجد بلدة ديراستيا بسلفيت شمال الضفة الغربية، معتبراً أن ما جرى بحق المسجد «عمل عنصري يعبّر عن اضطهاد ديني صريح ضد الشعب الفلسطيني بمسلميه ومسيحييه وينذر بحرب دينية شاملة في المنطقة».

(الأخبار)

آشتون قلقة من الظروف الإنسانية لجنوب السودان

أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، عن «قلق الاتحاد الأوروبي البالغ من تدهور الأوضاع الإنسانية في جنوب السودان، ولا سيما حادثة غرق ما لا يقل عن 255 مدنياً أغلبهم من النساء والأطفال أثناء هروبهم من العنف في عاصمة ولاية أعالي النيل الشمالية ملكال». وفي بيان لها، طالبت الجهات المتنازعة في جنوب السودان بـ«الوصول إلى اتفاق فوري وغير مشروط لوقف جميع أعمال العنف، وإطلاق عملية سياسية ديموقراطية للحوار تشمل الجهات السياسية والعسكرية كافة لحماية الشعب وتحقيق مصالحه وتطلعاته».
(الأخبار)

الصراع الياباني الصيني في أفريقيا

حملت الصين بشدة أمس على اليابان، محذرة دول أفريقيا من قرب «عودة الصفة العسكرية لليابان»، وواصفة رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي بأنه «مثير للاضطرابات» بعد جولته في المنطقة. وفي مؤتمر صحافي في أديس أبابا غداة عودة أبي من أول جولة أفريقية لرئيس حكومة ياباني في ثمانية أعوام، اتهم السفير الصيني لدى الاتحاد الأفريقي شي شياويان، اليابان بمحاولة تقويض الديبلوماسية الإقليمية لبكين، واصفاً أبي بـ«أكبر مثير للاضطرابات في آسيا». وأضاف شي: «عمل (رئيس الوزراء الياباني) بجد ليقدم الصين على أنها تهديد تسعى إلى زرع الخلاف، ما زاد من حدة التوترات الإقليمية، وأوجد بذلك عذراً مناسباً لبروز الصفة العسكرية لليابان».
(أ ف ب)