البحرين: المعارضة منفتحة على تسوية للأزمة


قالت المعارضة البحرينية أمس إنها مستعدة لأي تسوية «جادة» للأزمة السياسية في البلاد في الوقت الذي يحاول فيه النظام استئناف الحوار الوطني الذي عُلّق في الآونة الأخيرة.
وقالت المعارضة في بيان إثر تظاهرة في ضاحية العاصمة المنامة إنها «منفتحة على أي مخرج حقيقي وجاد للأزمة»، مضيفة أن «اليد ممدودة لأي حل يحقق الشعب مصدر السلطات ويحقق العدالة والكرامة والمساواة ويعتمد المواطنة كقاعدة لهذا الوطن».

كما شددت على أن «الحل السياسي للأزمة السياسية في البحرين يكون بتحكيم إرادة شعب البحرين مصدراً للسلطات».
(أ ف ب)

الكويت: الـ«بدون» ينفذون اعتصاماً سلمياً

أنهى العشرات من الـ«بدون» في الكويت طوعاً اعتصاماً نفذوه عقب صلاة الجمعة في ساحة المسجد الشعبي بمحافظة الجهراء شمال غرب العاصمة طالبوا فيه بتلبية «حقوق طال انتظارها»، بعد تدخل مدير أمن الجهراء اللواء ابراهيم الطراح، وطلبه فض الاعتصام دون حصول صدامات مع قوات الأمن التي كانت قريبة من المكان.
ويعيش في الكويت نحو 100 ألف شخص من فئة غير محددي الجنسية ويطلق عليهم تسمية «البدون»، بينما تقول الحكومة الكويتية إن الجزء الأكبر منهم أخفى جنسيته الأصلية بهدف الحصول على الجنسية الكويتية.
(الأناضول)

الرئيس المالي يزور الجزائر اليوم

أشارت الرئاسة الجزائرية أمس إلى ان «الرئيس المالي إبراهيم أبو بكر كيتا سيقوم بزيارة رسمية إلى الجزائر تستمر يومين، بدعوة من نظيره الجزائري عبد العزيز بوتفليقة».
وفي بيان، أضافت أن «زيارة العمل والصداقة تندرج في إطار الحوار والتشاور التي دأب عليها البلدان»، لافتةً إلى أن «الزيارة ستكون مناسبة لتقييم العلاقات بين الجزائر ومالي وتحديد السبل والوسائل الكفيلة بضمان توسيعها وتعزيزها، وسيتم التطرق إلى المسائل الإقليمية والدولية ذات الإهتمام المشترك».
(الأخبار)

تركيا: أردوغان ينفي تورط نجله في فضيحة الفساد

نفى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، أمس نفياً قاطعاً الاتهامات التي وجهت إلى ابنه الاكبر بلال، في اطار فضيحة الفساد التي تهز الحكومة التركية.
وقال اردوغان في خطاب القاه في اسطنبول: «شنت المعارضة في الآونة الأخيرة حملة تشهير ضد ابنائي. لتكن الامور واضحة: لو كان احد ابنائي متورطاً في مثل هذه القضية، لتبرأت منه على الفور».
وبحسب الصحافة التركية، فإن بلال اردوغان، هو ضمن لائحة من 30 رجل اعمال ونائباً استهدفتهم مذكرة توقيف اصدرها النائب العام في اسطنبول، لكن الشرطة القضائية رفضت تنفيذها.
ويشتبه في قيام بلال اردوغان (34 عاماً) باستغلال النفوذ من خلال مؤسسة تربوية يرأسها، هي المؤسسة التركية لخدمة الشباب والتربية، بحسب ما اوردت الصحف التركية.
(أ ف ب)

غول: التعديلات الدستورية مفتاح الحل

أوضح الرئيس التركي عبد الله غول، أنه واثق بأن ممثلي الشرعية الديموقراطية التركية، الحزب الحاكم وأحزاب المعارضة، قادرون على الوصول إلى حل لمشكلة التعديلات القانونية الخاصة بقانون المجلس الأعلى للقضاة والمدعين العامين، من خلال الجلوس على طاولة الحوار والاتفاق على التعديلات الدستورية. وأضاف غول، في حديث مع الصحافيين أمس، أن البرلمان التركي أجرى بعض الدراسات لجعل القضاء في تركيا أكثر استقلالاً وحيادية، بعد النقاشات التي شهدتها الأوساط القضائية في الآونة الأخيرة، وأن هدفه من كل ذلك هو أن تخرج تركيا قويّة في أقرب وقت.
(الأناضول)

... والرئاسة تنفي امتلاكه حساباً مصرفياً في سويسرا

نفت الرئاسة التركية في بيان صحافي نشرته على موقعها الإلكتروني، ادعاءات نائب رئيس حزب العمال التركي حسن باسري أوزباي بوجود حساب مصرفي للرئيس التركي عبد الله غول، في أحد بنوك سويسرا عارٍ من الصحة.
(الأناضول)


الهند: الحزب الحاكم يستنفر تمهيداً للانتخابات الهندية

فرضت رئيسة حزب المؤتمر الحاكم في الهند، صونيا غاندي سلطتها برفضها تعيين نجلها راهول مرشحاً لمنصب رئيس الوزراء، ودعت حزبها إلى النضال من اجل وحدة الأمة. وقالت صونيا غاندي أمس في الجمعية التي ضمت آلافاً من اعضاء الحزب: «لقد اتخذنا قراراً الخميس في شأن راهول وهو قرار نهائي»، وتقصد رفض ترشحه لمنصب رئاسة الوزراء.
من جهة أخرى، وجهت غاندي انتقادات إلى زعيم حزب باراتيا جاناتا، متهمة إياه ضمناً بأنه عامل انقسام محتمل. وشددت على أن «الانتخابات ستكون معركة من أجل الحفاظ على تقليدنا العلماني العريق جداً».
(أ ف ب)

الشيشان: مقتل زعيم الإسلاميين في القوقاز

أعلن رئيس الشيشان رمضان قاديروف، أنه متأكد بنسبة «99,9%» أن زعيم المتمردين الاسلاميين في القوقاز الروسي دوكو عمروف قد مات، وأنه لا يوجد ما يهدد دورة سوتشي للألعاب الأولمبية.
وقال قاديروف في البيان الذي نشر أمس على موقعه الرسمي على الانترنت: «إننا متأكدون من ذلك بنسبة 99,9%. سبق أن قلت إنه مات، لكننا هذه المرة سجلنا محادثة بين امراء مزعومين يتحدثون عن وفاته ويتبادلون التعازي ويتباحثون بشأن ترشيح أمير جديد».
وذكرت وكالة «انترفاكس» الروسية أن مصدراً في الاستخبارات الروسية اكد عدم قدرته على تأكيد وفاة عمروف.
(أ ف ب)

تايلاند: انفجار بتظاهرة للمعارضة

أعلن المتحدث الرسمي باسم الشرطة التايلندية أن «انفجاراً هز إحدى التظاهرات المطالبة بتنحي الحكومة التايلاندية في العاصمة بانكوك». وأكد المتحدث الرسمي باسم الشرطة أن «الأمر يتعلق بقنبلة يدوية ألقيت على مجموعة من المتظاهرين في أحد الشوارع الرئيسية ببانكوك».
وبثت احدى القنوات المحلية المؤيدة للتظاهرات صوراً لعدد من الجرحى الذين بلغ عددهم حسب قناة «بلو سكاي» 22 جريحاً.
(الأخبار)