مصر: مؤيدو السيسي يطالبونه بالترشح للرئاسة


تظاهر مؤيدون لوزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي، أمس، أمام مقر وزارة الدفاع شرق القاهرة، لمطالبته بالترشح لانتخابات الرئاسة. وخرجت التظاهرة المؤيدة لوزير الدفاع من قاعة المؤتمرات في مدينة نصر، بعد انتهاء مؤتمر نظمه «تيار الاستقلال» للاحتفال بالدستور الجديد، لمطالبته بالترشح لانتخابات الرئاسة التي لم يتحدد موعدها، ورفع المتظاهرون صوراً لوزير الدفاع كتب عليها «الشعب يريد السيسي رئيساً»، «السيسي هو الرئيس التوافقي لمصر».

وهتف المتظاهرون «انزل يا سيسي عاوزك تبقى رئيسي»، «سيسي يا سيسي بكره تبقى رئيسي».
(الأناضول)

... وإبراهيم يهدد بالقوة لإنجاح احتفالات «الثورة»

حذر وزير الداخلية المصري اللواء محمد إبراهيم، من أن «أية محاولة من جانب تنظيم الإخوان المسلمين لإفساد الاحتفالات المرتقبة في ذكرى «ثورة 25 يناير» ستُقابل بمنتهى الحزم والقوة في إطار القانون».
وأكد إبراهيم في تصريحات صحافية خلال حضوره تدريبات أساسية لطلاب كلية الشرطة، «استعداد قوات الشرطة الكامل بالتنسيق مع القوات المسلحة لتأمين الاحتفالات بذكرى الثورة وإجهاض محاولات تنظيم الإخوان لإفسادها». وطمأن الشعب المصري إلى أن «جميع المناطق في البلاد، وخاصة ميدان التحرير وجميع الميادين مؤمّنة ومهيأة للاحتفالات»، لافتاً إلى «حرص الشرطة على أن تخرج الاحتفالات في أفضل صورة من دون وقوع ما يعكّر صفوها».
(الأخبار)

اليمن: تجدد الاشتباك بين الحوثيين وقبيلة حاشد

تجددت الاشتباكات أمس بين الحوثيين والقبائل الموالية لهم من جهة وأجنحة في قبائل حاشد بزعامة آل الأحمر، في محافظة عمران في شمال اليمن.
وذكر مصدر قبلي لوكالة «فرانس برس» أن «22 شخصاً من الطرفين قتلوا في الساعات الـ48 الاخيرة»، مشيراً إلى أن القتال يتركز في مناطق العصيمات وعذر وعشة في محافظة عمران، وهي مناطق تعد من معاقل قبائل حاشد.
(أ ف ب)

الجزائر: لجنة إشراف على انتخابات الرئاسة

أصدر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة مرسوماً عين بموجبه 362 قاضياً للإشراف على انتخابات الرئاسة المقررة في 17 نيسان المقبل، لتصبح أول انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد تجرى تحت إشراف القضاء.
وتضمن العدد الأخير للجريدة الرسمية في الجزائر مرسوماً وقعه الرئيس بوتفليقة عين بموجبه اللجنة الوطنية للإشراف على الانتخابات الرئاسية، وتضم 362 قاضياً تحت رئاسة القاضي براهيمي الهاشمي.
وينص قانون الانتخابات في الجزائر على أن يتولى الإشراف على العملية الانتخابية، سواء كانت رئاسية أو نيابية أو خاصة بالمجالس المحلية لجنتان، الأولى تتشكل من قضاة، والثانية لجنة مراقبة مستقلة تضم ممثلين عن الأحزاب والمرشحين المستقلين المشاركين في الانتخابات.
(الأناضول)

يانوكوفيتش يخشى «اضطرابات واسعة»

رأى الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش، أن التظاهرات التي تجري في العاصمة كييف تحولت إلى «اضطرابات واسعة» وباتت تهدد كل البلاد، داعياً المعارضة إلى حوار. وقال يانوكوفيتش، في كلمة موجهة إلى الاوكرانيين أمس: «اتفهم مشاركتكم في اعمال احتجاج واسعة، الا أن الاعمال السلمية عندما تتحول إلى اضطرابات واسعة وتشوبها اعمال عنف وحرائق مفتعلة، لا تهدد المواطنين في كييف فحسب، بل كل اوكرانيا» مضيفاً: «ادعو إلى الحوار وإلى التسوية والهدوء».
(أ ف ب)

... وبرلين تطالبه بفتح حوار مع المعارضة

طالب المتحدث الرسمي باسم الحكومة الالمانية شتيفن زايبرت، الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيش بـ«فتح قنوات حوار مع المعارضة، بعد أعمال العنف التي شهدتها العاصمة الاوكرانية كييف».
وأضاف، خلال مؤتمر صحافي، أن «الحكومة تراقب التطورات التي تشهدها العاصمة الاوكرانية بقلق شديد»، آسفاً «لأعمال العنف التي صدرت عن المتظاهرين»، داعياً إلى «اللجوء الى الحوار من أجل حل المسائل العالقة».
(الأخبار)