شكوك حول قدرة نتنياهو على تحقيق السلام


رأى زعيم حزب العمل الإسرائيلي المعارض، إسحق هرتزوج، أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يقدر تماماً حكمة التوصل إلى سلام مع الفلسطينيين، لكن يبدو أنه يفتقر إلى الشجاعة اللازمة لتحقيق السلام. وقال هرتزوغ، الذي يتزعم المعارضة في الكنيست الإسرائيلي، إنه كوّن انطباعاً بأن نتنياهو يتفهم المخاطر المحدقة بإسرائيل في حال الإخفاق في التوصل إلى اتفاق للسلام، ولكنه في الوقت نفسه ليس متأكداً من أن نتنياهو يتحلى بالشجاعة الكافية لتحقيق السلام.

(الأخبار)

جيش الاحتلال يسيطر وحده على 39% من فلسطين

قالت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية في تقرير طويل لها إن «الجيش الإسرائيلي يسيطر على قرابة 39% من مساحة فلسطين التاريخية، عبر قواعده العسكرية أو مناطق التدريب والمناطق العسكرية».
وأضاف التقرير، الذي نشر الثلاثاء، إنه «برغم هذه الكمية المهولة من الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل، إلا أن وزارة الدفاع الإسرائيلية تدفع ما يقارب 29 مليون دولار بدل استئجار مكاتب وشقق وبيوت ومحال، برغم أن الجيش يسيطر على قرابة 8 ملايين دونم، أي ما يساوي 39% من مساحة فلسطين التاريخية، وهذا ما يثير حفيظة المراقبين».
(الأناضول)

اعتقال خليّة لـ«القاعدة» في القدس المحتلة

اعتقل جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت) خلية مرتبطة بالقاعدة في القدس الشرقية، كانت تخطط لشن هجمات مختلفة، ومن بينها تفجير السفارة الأميركية في إسرائيل، بحسب ما أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أوفير جندلمان، أمس. وأوضح الشين بيت، في بيان، أن اثنين من الخلية المؤلفة من ثلاثة أفراد، اعتقلا في 25 تشرين الأول الماضي، وهما من القدس الشرقية المحتلة ويحملان هوية مقيم. أما الرجل الثالث فهو من مدينة جنين في شمال الضفة الغربية واعتقل في السابع من كانون الثاني الماضي؛ وقد تم تجنيدهم عن طريق مسؤول في القاعدة يلقب باسم عريب الشام، وهو موجود في قطاع غزة.
(أ ف ب)

رئيس الوزراء الليبي: لن أستقيل

اكد رئيس الوزراء الليبي علي زيدان مجدداً أمس أنه لن يستقيل من منصبه قبل التوصل إلى توافق بشأن اسم خليفته، وذلك غداة فشل مذكرة بحجب الثقة عنه في المؤتمر الوطني العام الليبي.
وقال زيدان، في مؤتمر صحافي في طرابلس اثر اجتماع مجلس الوزراء: «لن استقيل الا اذا استدعت المصلحة الوطنية ذلك»، مشيراً إلى أنه مدعوم من نصف اعضاء المؤتمر الوطني العام وأنه ليس مستعداً «لخذلان» من انتخبه. وكرر أنه سيتخلى عن طيب خاطر عن منصبه اذا توصل المؤتمر العام إلى توافق بشان من سيخلفه.
(أ ف ب)

مصر تنتقد عدم دعوتها لحضور قمة واشنطن

انتقدت وزارة الخارجية المصرية أمس قرار الولايات المتحدة عدم دعوتها إلى القمة الأميركية ـ الأفريقية التي ستعقد في شهر آب المقبل في واشنطن، واصفةً إياه بـ«الخاطئ». وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي، في بيان، «استغراب مصر الشديد من مضمون التصريح الأميركي الذي يشير إلى أن مصر لن توجه لها الدعوة للحضور، وخاصة أن هذه القمة لا تعقد في اطار الاتحاد الأفريقي، بل هي قمة بين الولايات المتحدة والدول الأفريقية وسبق لمصر أن شاركت في اجتماعات مماثلة في دول غربية في الفترة الاخيرة». وأضاف المتحدث أن هذا القرار الأميركي «خاطئ وقصير النظر»، مشيراً إلى أن الجانب الأميركي قال إن هناك «امكانية للتراجع عنه مستقبلاًَ».
(أ ف ب)

... وتحالف دعم الشرعية يدعو إلى 18 يوم تظاهر


دعا «تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب» الذي تقوده جماعة الإخوان المسلمون المحظورة أمس، إلى 18 يوماً من التظاهرات في جميع انحاء مصر اعتباراً من غد الجمعة بمناسبة الذكرى الثالثة لثورة «25يناير». وذكر بيان التحالف أن التعبئة ستستمر حتى 11 شباط، وهو يوم الذكرى الثالثة لسقوط الرئيس الأسبق حسني مبارك، مؤكداً أن الهدف من هذه التظاهرات هو «إنهاء حكم العسكر».
(أ ف ب)

كارتر مستعد للتوسط بين الخرطوم وواشنطن

كشف رئيس البرلمان السوداني، الفاتح عز الدين، أن الرئيس الأميركي الأسبق، جيمي كارتر، أعلن استعداده للتوسط بين الخرطوم وواشنطن، لإزالة كل العقبات التي تواجه العلاقة بين البلدين، وتعزيز التعاون بينهما.
وأوضح عز الدين، عقب لقائه كارتر أمس في الخرطوم، أن «كارتر أبدى استعداده للتوسط بين الخرطوم وواشنطن، لإدارة حوار حول القضايا الخلافية، وتطبيع العلاقة بين البلدين».
كما أكد عز الدين أن كارتر أبدى استعداده للتوسط بين حكومتي السودان والجنوب حول قضية منطقة «ابيي» المتنازع عليها بين البلدين.
وكان الرئيس الأميركي الأسبق قد التقى الرئيس السوداني عمر البشير، و«بحث مع البشير موضوع الحوار الوطني السوداني، والانتخابات الرئاسية والبرلمانية»، مشيراً إلى أن «البشير أبلغه بأن هنالك خطوة مهمة سيتم اتخاذها قريباً، من دون أن يكشف عن تفاصيلها».
(الأناضول)

الجزائر: بوتفليقة مرشح لانتخابات الرئاسة

أعلن الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، عمار سعداني، في كلمة أمام مسؤولي الحزب في المحافظات، أمس، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة «مرشح بصفة رسمية» في الانتخابات الرئاسية المقررة  في 17نيسان المقبل.
وأوضح سعداني أن «الإعلان عن ذلك سيتم من طرفه في اليوم الذي يراه مناسباً»، من دون أن يحدد موعداً محدداً لذلك الإعلان.
(الأناضول)

صهر رئيس مالي رئيساً للبرلمان

انتخب أعضاء البرلمان المالي، أمس، النائب إسحاق سيديبي، صهر رئيس مالي، إبراهيم بوبكر كيتا، رئيساً جديداً للجمعية الوطنية (البرلمان).
وذكرت الإذاعة الوطنية في مالي أن سيديبي، مرشّح حزب «التجمع من أجل مالي» الذي يترأسه كيتا، حصل على تأييد 115 من أصل 147 عضواً في البرلمان، فيما حصل منافسه عمر ماريكو، المقرب من زعيم الانقلابيين المعتقل حالياً، آمادو صانوغو، على 11 صوتاً، وبلغ عدد الأصوات المحايدة (الممتنعة عن التصويت) 20 صوتاً، مع وجود صوت لاغٍ.
(الأناضول)