الصين: تجربة إطلاق صاروخ نووي بعيد المدى


أجرى الجيش الصيني تجربة إطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات قادر على حمل رأس نووي، وهو بعيد المدى بما يكفي لبلوغ الولايات المتحدة، بحسب ما أظهرت صور وزعها الجيش هذا الاسبوع. وكشفت الصور جنوداً صينيين يقومون بعملية إطلاق صاروخ «دونغفينغ ــ31» نشرها موقع «صحيفة جيش التحرير الشعبي». وأكد خبراء عسكريون أن هذا الصاروخ النووي يمكن أن يبلغ مداه 8000 كيلومتر.

ويأتي نشر هذه الصور على خلفية توتر حاد بين الصين واليابان حول أرخبيل تطالب بكين باسترداده من طوكيو.
(أ ف ب)

روسيا: الإفراج عن شريك خودوركوفسي

أمر القضاء الروسي أمس بالإفراج عن شريك ميخائيل خودوركوفسي، بلاتون ليبيديف، لكنه أبقى في المقابل على غرامة ضريبية بنحو 550 مليون دولار تمنع الثري السابق المناهض للكرملين والمنفي منذ كانون الاول الماضي من العودة إلى روسيا. وأعلنت المحكمة العليا الروسية أنها خفضت أحكام خودوركوفسكي وشريكه بلاتون ليبيديف اللذين اعتقلا في 2003 وأدين الاول بعشر سنوات وسبعة أشهر سجناً والثاني بعشر سنوات وستة أشهر و22 يوماً، وقد انتهى الحكم. وأعلن الناطق باسم المحكمة بافل اودينتسوف لوكالة «فرانس برس» أن المحكمة أمرت «بالإفراج عن ليبيديف».
من جهة أخرى، رفضت المحكمة العليا إلغاء حكمين يدينان الرجلين في القضاء المدني بدفع غرامة ضريبية قدرها 550 مليون دولار.
(أ ف ب)

البنتاغون يأمر بمراجعة كاملة للقوة النووية الأميركية

امر وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل بمراجعة كاملة للجهاز البشري العسكري المكلف السلاح النووي الأميركي بعد سلسلة من الفضائح.
واعلن المتحدث باسم هاغل، الاميرال جون كيربي للصحافيين أن ما تكشف اخيرًا بشأن قضية غش في امتحانات أهلية الضباط في سلاح الجو الأميركي «يطرح مسائل قانونية بالنسبة إلى ادارة احدى اكثر مهماتنا اهمية واكثرها حساسية».
(أ ف ب)