تشكيل الحكومة الانتقالية في أفريقيا الوسطى


شكل رئيس وزراء أفريقيا الوسطى أندري نزاباييكي أمس، حكومته الانتقالية الجديدة وترك فيها عدداً كبيراً من وزراء الحكومة السابقة، وعين ممثلاً على الأقل للميليشيات المسيحية. والحكومة الجديدة التي تضم عشرين وزيراً، بينهم سبع نساء، تحتفظ بعدد من الوجوه المعروفة منذ الحكومة السابقة، مثل هيربرت غونتران دجونو اهابا للأشغال العامة، وهو مقرب من الرئيس السابق ميشال دجوتوديا.

(أ ف ب)

البحرين: السجن لـ18 معارضاً

أيدت محكمة الاستئناف البحرينية أمس، أحكاماً بالسجن تراوح بين 10 و15 عاماً على 18 بحرينياً أدينوا بالهجوم على الشرطة وتشكيل «جماعة إرهابية»، كما ذكر مصدر قضائي بحريني. وفي قضية أولى أيدت المحكمة أحكاماً بالسجن لمدة 15 عاماً على 10 على مدانين، بمحاولة قتل أربعة رجال شرطة. وفي قضية ثانية، أيدت المحكمة أحكاماً بالسجن لمدة عشر سنوات بحق 3 متهمين، أدينوا بحيازة أسلحة والاعتداء على الشرطة في قرية كرزكان غرب المنامة.
(أ ف ب)

راسموسن يبتز الحكومة الأفغانية

شدد الأمين العام للحلف الأطلسي اندرس فوغ راسموسن أمس على أن مماطلة الحكومة الأفغانية في التوصل إلى اتفاق بشأن وجود قوات أميركية ومن الحلف الأطلسي في البلاد بعد 2014، قد تؤثر في الدعم المالي الذي تتلقاه قواتها. وقال راسموسن إن «القيادة السياسية الأفغانية يجب أن لا تسيء التقدير بشأن التأثير السلبي لرفضها توقيع الاتفاق في الدول المساهمة بقوات في البلد المضطرب».
وأضاف أنه اذا لم يجر التوصل إلى اتفاق يحدد الوضع القانوني للقوات الأميركية وقوات الحلف الأطلسي التي ستقوم بمهمة تدريب الجيش الأفغاني بعد انتهاء دور الحلف القتالي هذا العام، فإنّ من المرجح تماماً «أن نقرر عدم إبقاء أي جندي» في أفغانستان.
(أ ف ب)


هولاند في أنقرة

حاول الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي عبد الله غول في أنقرة أمس، تبديد المخاوف التي يمكن أن يثيرها احتمال انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر تأكيده أنّ الفرنسيين سيُستشارون في هذه المسألة في استفتاء.
وقال هولاند: «من غير المفيد زيادة الخوف، ستجري استشارة الشعب الفرنسي في مطلق الأحوال».
وفي مقابل ذلك، أعلن نظيره التركي عبد الله غول أنه يتوقع من فرنسا ألا تعرقل عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، في اليوم الأول من زيارة الرئيس الفرنسي لأنقرة.
(أ ف ب)

مبادرة كورية جنوبية للمّ شمل العائلات

أعلنت كوريا الجنوبية تقديم مقترح إلى جارتها الشمالية بخصوص لمّ شمل العائلات الكورية التي فرقتها الحرب في ستينيات القرن الماضي. وأوضحت وزارة الوحدة لكورية الجنوبية، في بيان، أنها أرسلت رسالة إلى كوريا الشمالية، تتضمن موعد لقاء الأسر الكورية، مابين 17-22 من شهر شباط القادم في الجبال. وأفاد البيان بأن تفاصيل لقاء الأسر الكورية ستناقش مع الجانب الشمالي في الاجتماع المزمع عقده في الـ29 من الشهر الجاري. ويقول خبراء إنه «يتعين على حكومة كوريا الشمالية أن تقيم علاقات أفضل مع العالم الخارجي، لجذب المساعدات والاستثمارات الأجنبية». يذكر أن حرب الكوريتين التي استمرت بين عامي 1950-1953 أرغمت ملايين الأسر على العيش على الجانب الآخر من الحدود، حيث مُنعت تلك الأسر من التواصل في ما بينها بأي شكل من الأشكال.
(الأناضول)

مطالبة بتخفيف الحصار الأميركي عن كوبا

تستعد الدول الثلاث والثلاثون الأعضاء في مجموعة دول أميركا اللاتينية والكاريبي، لتوجيه رسالة قوية إلى الولايات المتحدة، تدعوها إلى مراجعة سياستها إزاء كوبا، وذلك خلال القمة الثانية التي ستعقدها المنظمة اليوم وغداً في هافانا. غير أن الرسالة ستكون على الأرجح من دون نتيجة على الحظر الصارم الذي تفرضه واشنطن منذ أكثر من نصف قرن على النظام الشيوعي الكوبي.
(أ ف ب)