شهيد في رام الله
لم يكن الشاب «محمد مبارك» (20 عاماً) يتوقّع أن يُطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار عليه. كان يحمل راية وينظم حركة السير قبل وقوع الاختيار عليه وتوقيفه أثناء عمله بالقرب من عين سينيا شمال رام الله. استجاب للجنود حين طلبوا منه خلع سترة العمل التي يلبسها في وظيفته كعامل صيانة في إحدى الشركات في مشروع تأهيل طريق وادي البلاط. وبينما كان يمشي بالاتجاه الذي أمره به الجند، فوجئ برصاصة في الظَّهر.

لم يلتفت، مشى خطوتين بالاتجاه نفسه ليتلقى في ظهره مع كل خطوة، رصاصة. وفي رد فعل طبيعي وعفوي، خرج الشُبّان لمواجهة الاحتلال على الحواجز القريبة من أماكن وجودهم، وأعلنوا الحداد والإضراب. لكن هذه المرة، كانت القوات الأمنيّة للسلطة الفلسطينية لهم في المرصاد وأخذت على عاتقها قمعهم بالقوة في شوارع رام الله التي أغلقت معظم محالِّها التجارية استجابة للشباب وتضاماً مع عائلة الشهيد. مشهد مُروِّع اقتحم فيه المئات من عناصر مكافحة الشغب الشارع الرئيسي في رام الله ليعتدوا على الشباب ويطلقوا الرصاص في الهواء.
(الأخبار)

المغرب: قانون جديد يعزز مكانة رئيس الحكومة

صدّقت لجنة برلمانية في المغرب، بالإجماع على مشروع قانون أمس، أجاز للمرة الأولى لرئيس الحكومة حق رئاسة المجلس الوزاري، بتفويض من الملك محمد السادس. وبحسب الدستور، فإن الملك يشغل أيضاً رئاسة مجلس الوزراء، بخلاف رئيس الحكومة الذي يعينه الملك من الحزب الذي يحتل المرتبة الأولى في انتخابات مجلس النواب.
(الأناضول)

ليبيا: محاولة لاغتيال وزير الداخلية

نجا نائب رئيس الوزراء الليبي المكلف تسيير وزارة الداخلية، الصديق عبد الكريم، من محاولة اغتيال استهدفته في العاصمة طرابلس أمس. وقال مدير مكتب عبد الكريم، البهلول الصيد إن «الصديق عبد الكريم، وهو المكلف تسيير وزارة الداخلية، تعرض لمحاولة اغتيال خلال توجهه إلى مقر الوزارة من قبل مسلحين مجهولين أطلقوا عليه وابلاً من الرصاص ولاذوا بالفرار».
(أ ف ب)

واشنطن تنتظر خطوات ملموسة من بيونغ يانغ

أكد المبعوث الأميركي لشؤون كوريا الشمالية غلين ديفيس، أن استئناف المفاوضات الخاصة بالقضية النووية في شبه الجزيرة الكورية، التي توقفت في نهاية عام 2008، بحاجة إلى خطوات ملموسة من جانب بيونغ يانغ. وقد بحث غلين مع نظيره الكوري الجنوبي جو تيه يونغ في سيول أمس، مسائل نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة. وأعرب الدبلوماسيان عن قلقهما بصدد احتمال قيام بيونغ يانغ باستفزاز مسلح في فترة إجراء مناورات مشتركة أميركية-كورية، جنوبية خلال شهري شباط ونيسان.
(الأخبار)

اقتراح أميركي بإعادة تصميم الدرع الصاروخية

دعا الخبير الأميركي مايكل جيلمور، الذي يُشرف على جميع اختبارات الأسلحة التي يجريها البنتاغون، إلى دراسة إمكانية إعادة تصميم أحد العناصر الرئيسية في منظومة الدرع الصاروخية الأميركية، وذلك بعد فشل سلسلة اختبارات على المنظومة خلال السنوات الماضية.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنظومة التي صمّمتها شركة «Raytheon» تعتمد على شبكة أجهزة استشعار منصوبة على الأرض وفي البحر والفضاء، وفي حال رصد هدف، ينطلق صاروخ اعتراض متكوّن من ثلاث مراحل ويخرج خارج الغلاف الجوي، حيث يلاحق الهدف ويدمره باصطدامه به.
(الأخبار)

الصين تهدد تفوق واشنطن العسكري

قال مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن «الصين تهدد على نحو متزايد تفوق الولايات المتحدة في مجال التكنولوجيا العسكرية»، مشيراً إلى أن «خفض موازنات الدفاع من أجل التنمية يعقّد جهود الحفاظ على هذا التفوق».
وقال نائب وكيل وزارة الدفاع الأميركي لشؤون الاستحواذ والتكنولوجيا فرانك كندالن، لنواب، إن التفوق الأميركي في مجال التكنولوجيا العسكرية «مهدد بطريقة لم نشهدها منذ عقود وبخاصة في منطقة آسيا والمحيط الهادي»، حيث تسعى الصين إلى تنفيذ برنامج تحديث سريع.
(الأخبار)