الصين تثير استياء اليابان


أعلن خفر السواحل الياباني أن ثلاث سفن تابعة لخفر السواحل الصيني دخلت أمس المياه الإقليمية لجزر متنازع عليها بين الصين واليابان.
ودخلت السفن الثلاث حوالى الساعة العاشرة (الواحدة بتوقيت غرينتش) المياه الاقليمية المحيطة بجزيرة سنكاكو التي تسيطر عليها اليابان وتطالب بها بكين تحت اسم دياويو، وفق ما أوضح خفر السواحل. واتهمت الصين المحافظين في اليابان بتأجيج الأوضاع المتوترة في المنطقة عبر «نشر شائعات» حول سعي بكين لإقامة منطقة جوية جديدة، محذرة من «تأجيج التوتر عبر بثّ شائعات لمصالح أنانية خاصة».

(أ ف ب)

واشنطن ملتزمة «أمن» أوروبا

أعلن وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل أن واشنطن ستنفذ التزاماتها أمام الشركاء الأوروبيين بإقامة منظومة الدرع الصاروخية في أوروبا. وقال هاغل في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ، أول من أمس، إن الجانب الأميركي يولي اهتماماً كبيراً لنشر هذه المنظومة «للدفاع بوجه التهديد الإيراني الصاروخي».
وأضاف هاغل أن «التحديات الجدية أمام أمن الولايات المتحدة وشركائها في أوروبا تتخذ طابعاً عالمياً، وتتمثل في عدم الاستقرار والعنف والتطرف في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وسياسة دول مثل كوريا الشمالية أيضاً، إضافة إلى اللامساواة الاقتصادية والفقر والجوع».
(الأخبار)

تايلاند تترقّب نتائج الانتخابات

أعلنت اللجنة الانتخابية أن مراكز التصويت أغلقت أمس كما كان مقرراً، على الرغم من المشاكل التي سبّبها المتظاهرون.
ومنع المتظاهرون إجراء الانتخابات التشريعية في أكثر من عشرة في المئة من الدوائر.
وقد أدلى التايلانديون بأصواتهم في انتخابات تشريعية تجري في أجواء من التوتر الشديد، غداة معركة شوارع في بانكوك تشكل آخر تطور في أزمة أدّت إلى سقوط أكثر من عشرة قتلى خلال ثلاثة أشهر.
(أ ف ب)