الرئيس الأفغاني يفاوض «طالبان» في السر
ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية أن الرئيس الأفغاني حميد قرضاي يجري اتصالات سرية مع حركة «طالبان» بشأن التوصل إلى اتفاق سلام، من دون أن يشرك في هذه الاتصالات حلفاءه الأميركيين والغربيين. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين غربيين وأفغان أن إجراء هذه الاتصالات قد يكون بين الأسباب التي دفعت قرضاي إلى اتخاذ سلسلة الخطوات الأخيرة التي أثارت غضب الأميركيين، ومنها رفضه منذ أسابيع التوقيع على الاتفاقية الأمنية مع واشنطن، التي تمكّن القوات الأميركية من البقاء في أفغانستان بعد عام 2014.

وأكدت المصادر للصحيفة أن الاتصالات الخفية مع «طالبان» لم تعد بنتائج تذكر حتى الآن، لكنها أدت إلى زعزعة ما تبقى من الثقة بين الولايات المتحدة وقرضاي.
(الأخبار)

... وتأجيل محادثات بين الحكومة الباكستانية مع طالبان

أُجّلت أمس الجولة التفاوضية بين الحكومة الباكستانية وحركة «طالبان» الباكستانية بعد تخلّف ممثلي الحكومة عن الحضور. وأعلن رئيس وفد مفاوضي «طالبان» سامي الحق أن رئيس وفد الحكومة عرفان صديقي أبلغه أن الوفد الحكومي لن يحضر المباحثات بسبب خفض عدد وفد «طالبان» من 5 أعضاء إلى 3. وأضاف الحق في مقابلة مع وكالة «فرانس برس»، «هذا يثبت إلى أي حد الحكومة جدية بخصوص هذه المفاوضات. إنهم يجعلون من هذه المحادثات مهزلة حقيقية ويهزأون بكل البلاد».
(أ ف ب)

تايلاند: المعارضة تطعن في الانتخابات

أعلن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي التايلاندي المعارض، تشافانوند انتاراكومالياسوت، أن الحزب سيطعن في الانتخابات التشريعية التي أجريت الأحد الماضي أمام المحكمة الدستورية.
وأضاف انتاراكومالياسوت أن الحزب سيطعن «بالشكوى الأولى في الانتخابات مباشرة. وفي التماس منفصل سنطعن من أجل حل حزب بويا تاي (الذي تنتمي إليه ينجلوك) لإعلانه حالة الطوارئ، ما يعني أن الانتخابات لم تجر في ظروف عادية».
(رويترز)