«الشيوعي» يتمسك بشروطه لمحاورة البشير


أعلن الحزب الشيوعي السوداني، أمس، أنه متمسك بشروطه لقبول دعوة الحوار، التي وجهها الرئيس عمر البشير الأسبوع الماضي إلى المعارضة، وسط انقسام أحزاب المعارضة حيال الدعوة. وقال السكرتير العام للحزب الشيوعي، محمد مختار الخطيب في مؤتمر صحافي أمس، إن «الأزمة الوطنية ستظل تراوح مكانها مهما حاول النظام توسيع دائرة الحكم، باستقطاب آخرين، مبقياً سياساته التي تسببت في الأزمة».

وأضاف الخطيب أنه «ما من حل غير تفكيك النظام وتغيير السياسات على نحو جذري، ونحن نؤمن بإسقاط النظام عبر أوسع جبهة جماهيرية، تضم كل من له مصلحة في إسقاطه ومتضرر منه والقوى الشبابية ومنظمات المجتمع المدني».
(الأناضول)

المرزوقي: تونس انتصرت على الإرهاب

شدد الرئيس التونسي، المنصف المرزوقي، أمس، على أن تونس ربحت معركتها ضد الإرهاب بفضل يقظة قوات الأمن والجيش. وأضاف المرزوقي في بيان أصدرته الرئاسة التونسية، أمس،«تونس ربحت بفضل يقظة أمنها وحرسها وجيشها معركتها ضد الإرهاب، حيث باءت كل محاولات بث الفوضى في البلاد بالفشل، بفضل تضحيات وبطولات أعوان الأمن والحرس والجيش». وأضاف البيان: «ما زال أمام المجموعة الوطنية الكثير من الأخطار؛ لأن أعداء تونس لن يسلّموا ولن يسمحوا لها بإرساء الدولة الديمقراطية المدنية المتحضرة، وسيسعون إلى ضرب وحدة الشعب بكل الوسائل لإحباط المسار وضرب الثورة».
(الأناضول)

أوروبا ترفع عقوبات عن ليبيا

رفع الاتحاد الأوروبي أمس العقوبات التي فرضت على جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق الليبي في عهد الرئيس معمر القذافي، في خطوة تأمل ليبيا أن تعزز الاستثمار الذي تحتاج إليه بشدة. وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي ناتاليا ابوستولوفا، للصحافيين في طرابلس «هذا سيدعم مشروعات البنية التحتية، التي كان يجري تطويرها في وقت ما بين ليبيا والاتحاد الأوروبي».
(الأخبار)


فرنسا ترجح التمديد لقواتها في أفريقيا الوسطى

رجح وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أن تمدد الامم المتحدة تفويضها للقوات الفرنسية في افريقيا الوسطى، اضافة إلى الستة اشهر الاولى. وصرح الوزير الفرنسي لاذاعة «ار تي ال» بأنه «امر مرجح، لكننا سنعلن ذلك في حينه»، مضيفاً «إنه يجب في النهاية أن تكون هناك قوات الامم المتحدة، أي أن يأتي جنود حفظ السلام، والا فإن هذا البلد الذي يشهد باستمرار فظاعات قد تسوده الفوضى».
(أ ف ب)

المغرب: «اتحاد الشغل» يهاجم حكومة

أعرب الاتحاد المغربي للشغل (أكبر مركزية نقابية في المغرب) عن «استنكاره لتعطيل الحكومة، للحوار الاجتماعي»، جراء ما وصفه بـ «مماطلتها، وتملصها من مسؤولياتها في مأسسته (الحوار الاجتماعي)، وفي إرساء قواعده الجدية الملزمة». وندد بيان النقابة عقب اجتماع مجلسها الوطني أمس، بـ «الزيادات المتتالية في الأسعار والتوجه الحكومي نحو إلغاء دعم المواد الأساسية، وصندوق المقاصة»، مطالباً الحكومة بسحب كافة مشاريع القوانين المرتبطة بقضايا الطبقة العاملة المغربية، مثل قانون تنظيم الإضراب، وقانون التقاعد.
(الأناضول)

أفغانستان: «طالبان» تأسر كلباً أميركياً

تباهى متمردو حركة «طالبان» أمس، بخطف كلب للجيش الأميركي، مؤكدين أنهم اسروه في كانون الاول الماضي بعد مواجهات في ولاية لغمان المضطربة شرق البلاد. وقال المتحدث باسم «طالبان»، ذبيح الله مجاهد لوكالة «فرانس برس» أن الكلب أسر بعد «عملية للقوات الأميركية» ضد المواقع المتمردة في الينغار في ولاية لغمان.
وبث المتمردون على موقعهم في شبكة الانترنت شريط فيديو صوروه في ملعب، ويبدو فيه الكلب الصغير محاطاً بخمسة من الرجال المدججين بالسلاح. وفي شريط الفيديو الذي يستمر ست دقائق، يبدو الكلب الذي يسمى «كولونيل» متدلي الاذنين ومذعوراً، فيما يهتف الرجال حوله «الله اكبر» مرات عدة.
(أ ف ب)