ذكرت صحيفة «دون» الباكستانية الناطقة بالإنكليزية، أمس، أن حركة «طالبان باكستان» وافقت على بحث موضوع وقف إطلاق النار خلال مفاوضات السلام مع إسلام آباد، التي انطلقت أول من أمس.ونقلت الصحيفة عن مصادر خاصة بها أن رئيس لجنة المراقبة التابعة لـ«طالبان باكستان»، قاري شاكيل، أعطى فريق المفوضين الذي يمثلها في المحادثات مع الحكومة، صلاحية الموافقة على وقف إطلاق النار، في حال تعهد الحكومة بوقف إرسال الجنود إلى المناطق التي يتمركز فيها عناصر الحركة. وأضافت «دون» إن شاكيل بحث مع أعضاء الفريق أيضاً موضوع الإفراج عن السجناء من أنصار «طالبان» من السجون الباكستانية.
وقال شاكيل إن هناك 43 قيادياً من الحركة، ونحو 800 من أنصار الحركة في السجون، مضيفاً إنه في حال الإفراج عن هؤلاء المعتقلين، ستقوم الحركة بدورها بالإفراج عن الأشخاص الذين تحتجزهم بسبب صلاتهم مع الحكومة والقوات الأمنية. من جهة أخرى، أدرجت الولايات المتحدة مؤسس جماعة باكستانية متشددة محظورة، على قائمة الإرهاب الدولية وألقت عليه باللوم في مقتل مئات الباكستانيين.

ومالك إسحق عضو مؤسس وزعيم جماعة عسكر جنجوي، وهي منظمة دينية محظورة تعمل على قتل أو طرد أبناء الأقليات الدينية من باكستان.
إلى ذلك، أمر القضاء الباكستاني، أمس، بمثول الرئيس السابق برويز مشرف في 18 شباط أمام محكمة خاصة مكلفة بمحاكمته، بتهمة «الخيانة العظمى»، في جريمة تصل عقوبتها إلى الإعدام في باكستان.
وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلن المتحدث الرسمي باسم القائد السابق للجيش الذي حكم البلاد منذ 1999 إلى 2008، أنه كان «ينوي» المثول للمرة الأولى، أمس، أمام هذه المحكمة الخاصة التي لا يعترف بشرعيتها.
لكن مشرف (70 عاماً) لم يحضر الجلسة، وطلب محاموه مرة أخرى إعفاءه من المثول في هذه القضية.
(الأخبار، أ ف ب، رويترز)