أوباما يحتفي بهولاند في واشنطن
قام الرئيسان فرنسوا هولاند وباراك أوباما أمس، بزيارة موقع يرمز إلى جذور العلاقات الودية بين باريس وواشنطن، في اليوم الأول من زيارة الرئيس الفرنسي للولايات المتحدة. وزيارة هولاند لواشنطن هي الأولى من نوعها لرئيس فرنسي منذ 18 عاماً.
وقال أوباما وهولاند، في مقال نشر أمس: «قبل عشر سنوات، قلّة كانوا الذين يعتقدون أن بلدينا سيعملان معاً بشكل وثيق إلى هذا الحد في هذا العدد من المجالات». وأضافا: «لكن تحالفنا تغير خلال السنوات الأخيرة. ومنذ عودة فرنسا إلى البنى القيادية لحلف شماليّ الأطلسي قبل أربع سنوات، طوّرنا تعاوننا على كل المستويات».

(أ ف ب)

جنوب السودان: تأجيل المحادثات بين طرفي النزاع

بعد أكثر من أسبوعين على توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الذي لا يزال يواجه خروقاً، أرجئت في اللحظة الأخيرة أمس، الجولة الجديدة من المحادثات بين طرفي النزاع في جنوب السودان.
وكان من المقرر أن يلتقي أمس في أديس أبابا، الوفد الحكومي التابع للرئيس سلفا كير، ووفد أنصار نائبه السابق رياك مشار، للتوصل إلى اتفاق سياسي ينهي بصورة دائمة النزاع بينهما. وقد احتاجا إلى عشرين يوماً من المفاوضات الحثيثة للاتفاق في 23 كانون الثاني الفائت، على مجرد وقف للأعمال العسكرية. وقال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان مايكل ماكوي، إن «المحادثات لن تستأنف اليوم». كذلك لم تعلن الهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (ايغاد)، التأجيل رسمياً حتى الآن.
(أ ف ب)

إسرائيل: ليبرمان يتودد لواشنطن

دافع وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان، عن جهود السلام التي تبذلها الإدارة الأميركية، بعد أن وصف وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة بأنه «صديق حقيقي» لإسرائيل. وقال ليبرمان للإذاعة العامة: «لا يمكننا أن ننتظر أن يقدم كيري وثيقة مكتوبة من قبلنا بنسبة 100% أو تلبي 100% من توقعات دولة إسرائيل ومطالبها، ولكنها وثيقة ستكون قاعدة للمفاوضات».
(أ ف ب)