تعيين قائد لهيئة الأركان البريطانية
عيّن وزير الدفاع البريطاني، فيليب هاموند أمس الفريق نيكولاس كارتر، رئيساً جديداً لهيئة الأركان العامة للجيش البريطاني. وسيخلف الفريق كارتر، الجنرال بيتر وول، في المنصب، وستجري ترقيته إلى رتبة جنرال، حين يتولى مهمات عمله الجديد في وقت لاحق هذا العام. وأشرف الفريق كارتر على إعادة هيكلة الجيش البريطاني.

(الأخبار)

جوبا: الجيش والمتمردون يتقاسمون ملكال

أصبحت ملكال عاصمة ولاية أعالي النيل المنتجة للنفط في جنوب السودان، مقسمة بين الجيش والمتمردين أمس، بعد أسوأ قتال منذ وقف اطلاق النار في كانون الثاني تسبب في ارتفاع أسعار النفط العالمية.
وقالت حكومة جوبا، إنها ما زالت ملتزمة محادثات السلام، لكنها اضطرت إلى الرد بعدما هاجم متمردون متحالفون مع النائب السابق للرئيس سلفا كير، ريك مشار، مدينة ملكال التي تقع على أطراف حقول النفط في ولاية أعالي النيل يوم الثلاثاء الماضي.
وكانت لجنة الوساطة الأفريقية برئاسة هيئة التنمية الحكومية لدول شرق أفريقيا (الإيغاد)، قد دعت طرفي الصراع في جنوب السودان إلى الالتزام الفوري باتفاق وقف إطلاق النار، الذي جرى التوصل إليه في 23 كانون الثاني الماضي في أديس أبابا.
(رويترز)

باكستان: إعدام 23 جندياً يعلّق المحادثات مع طالبان

أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أمس، أن متمردي حركة طالبان الباكستانية، قتلوا الجنود الـ23 «على الأراضي الأفغانية»، ما أدى الى قطع محادثات السلام بين حكومة اسلام اباد والمتمردين.
وقال وزير الخارجية الباكستاني سارتاج عزيز، في بيان أمس، إن باكستان «أعربت عن بالغ استيائها للحكومة الأفغانية بشأن القتل الوحشي لـ23 من عناصر قوات حرس الحدود على الأراضي الافغانية».
والاثنين الماضي، أعلن فصيل من «طالبان باكستان»، إعدام 23 عنصراً من قوات حرس الحدود الباكستانية، رداً على عمليات «الاعدام من دون محاكمة» لعدد من معتقلي طالبان في السجون الباكستانية.
(أ ف ب)

البحرين: محامون يدّعون على قضاة ورجال أمن

رفع أكثر من 90 محامياً بحرينياً شكوى إلى رئيس المجلس الأعلى للقضاء سالم الكواري ضد قضاة ورجال أمن، وذلك لما يتعرض له المحامون في المحاكم البحرينية. وشكا المحامون من تعرضهم لمعاملة غير لائقة داخل قاعات المحاكم من قبل بعض القضاة وبعض منتسبي وزارة الداخلية، مستنكرين ما يجري من معاملة غير لائقة تسيء إلى السلطة القضائية قبل أن تسيء إلى المحامين، وذلك بسبب تأدية واجبهم المهني أثناء وجودهم في مبنى الوزارة وقاعات المحاكم.
وأكد المحامون أن التصرفات غير اللائقة وغير المسؤولة من بعض منتسبي وزارة الداخلية وأعضاء الهيئة القضائية كثرت في الآونة الأخيرة.
(الأخبار)

سنودن: السرية المبالغ فيها تهدّد الديموقراطية

رأى الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية، إدوارد سنودن، أن سعي بعض الدول لفرض صفة السرية على مزيد من المعلومات والمبالغة في هذه السرية أصبحا يمثّلان تهديداً للديموقراطية. وأشار سنودن في رسالة مصورة وجهها عبر موقع «يوتيوب» إلى أن السلطات تلجأ إلى السرية من أجل إخفاء معلومات لا علاقة لها بالأمن القومي. وأشاد سنودن في الرسالة بدور الجندي السابق في الجيش الأميركي برادلي مانينغ الذي يقضي عقوبة 35 عاماً في سجن أميركي بعد إدانته بتسريب آلاف الوثائق السرية لموقع «ويكيليكس». وهنّأ سنودن مانينغ الذي أصرّ على أنه امرأة وليس رجلاً، وطالب بأن يطلق عليه اسم تشيلسي بدلاً من برادلي، لمناسبة منحه جائزة «سام آدامز» السنوية «للنزاهة في الاستخبارات»، من قبل جمعية اتحاد أوكسفورد التابعة لجامعة أوكسفورد.
وحذر سنودن الذي سرب آلاف الوثائق التابعة لوكالة الأمن القومي الأميركية والمتعلقة ببرامج التنصت الإلكتروني من الخطر المحدق بالديموقراطية الأميركية بسبب النهج الذي اختارته الحكومة، مضيفاً أن عدداً كبيراً من الحكومات الغربية الأخرى تتبع المسار نفسه.
(الأخبار)