الحكومة الإيطالية تنال الثقة


نالت الحكومة الإيطالية الجديدة برئاسة الأمين العام للحزب الديموقراطي الإيطالي ماتيو رينزي ثقة مجلس الشيوخ الإيطالي بأغلبية 169 صوتاً مقابل 139 صوتاً معارضاً. وبدأ رينزي العمل مباشرة على البرنامج الضخم الذي عرضه في البرلمان، ويُفترض أن تكتمل المرحلة التشريعية الثانية بالمصادقة على حكومته في مجلس النواب، الذي يحظى فيه الحزب الديموقراطي بأغلبية واسعة بالمطلق.

(الأخبار)

أوباما يخطّط لسحب قواته من أفغانستان

قال البيت الأبيض إن الرئيس الاميركي باراك أوباما أبلغ نظيره الافغاني حميد كرزاي أمس أنه يخطط الآن لسحب جميع القوات الأميركية من أفغانستان، إلا أنه لا يستبعد التوصل إلى اتفاق مع الحكومة الأفغانية المقبلة بشأن بقاء مجموعة من الجنود بعد 2014. وقال أوباما لكرزاي، في مكالمة هاتفية، إنه بعد أن رفض التوقيع على اتفاقية أمنية ثنائية مع واشنطن، فإنه ليس أمام البنتاغون سوى التخطيط لسحب جميع القوات الأميركية، بحسب بيان أصدره البيت الابيض.
وجاء في البيان إن «الرئيس أوباما أبلغ الرئيس كرزاي أنه بعد أن أظهر أن من غير المرجح أن يوقع على اتفاقية أمنية ثنائية، فإن الولايات المتحدة ستمضي قدماً في التخطيط الطارئ الإضافي».
(أ ف ب)

مقتل العشرات من طالبان باكستان

قتل 30 عنصراً من طالبان باكستان بعملية جوية نفذتها مقاتلات باكستانية شمال غرب باكستان. وقالت مصادر محلية إن المقاتلات أغارت على معسكرات للتدريب في منطقة وزيرستان الشمالية والجنوبية الحدودية مع أفغانستان، ما أدى إلى مقتل عشرات العناصر.
وفي الفترة الأخيرة كثّف سلاح الجو الباكستاني عملياته على مخابئ الحركة في المناطق الحدودية مع أفغانستان، بعد تنامي فعاليات الحركة هناك. وكان قتل 9 عناصر من طالبان باكستان في وقت سابق، بعملية لمروحيات قتالية في إقليم «هانكو» الباكستاني، كما قتل 18 آخرين في غارة جوية مماثلة الأحد الماضي.
(الأناضول)