تونس: المرزوقي يناقش ميزانية الجيش


بحث الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي مع وزير دفاعه غازي الجريبي كيفية سد النقص في ميزانية المؤسسة العسكرية، لتلبية الحاجات الضرورية. وجاء في بيان صادر عن الرئاسة التونسية أن «اللقاء الذي جمع صباح اليوم في قصر قرطاج رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقي بوزير الدفاع الوطني غازي الجريبي، بحث سير عمل المؤسسة العسكرية، وسبل دعم التعاون الدولي في شأن سد النقص الحاصل في ميزانية الدفاع لتلبية الحاجيات الضرورية».

وكان المرزوقي أقرّ في تصريحات سابقة بأن الأمن والجيش لم يكونا مستعدين لمواجهة الإرهاب، من ناحية عدم توافر المعدات اللازمة لذلك، وأشار إلى أنهما بدآ يستعيدان فاعليتهما في مواجهة الإرهاب.
(الأناضول)

هولاند يزور بانغي

أكد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس ضرورة «تجنب أي محاولة» لتقسيم جمهورية أفريقيا الوسطى التي يزور عاصمتها بانغي، وأشاد بعمل الجنود الفرنسيين الذي «أنقذ آلاف الأرواح». وقال هولاند في كلمة أمام العسكريين المشاركين في عملية سانغاريس إن أهداف تدخل فرنسا في مستعمرتها السابقة التي تشهد أعمال عنف دينية هي «إعادة سلطة الدولة واستئناف الحوار». وأضاف أنه منذ بدء عملية سانغاريس «تحقق تقدم كبير، لكن ما زال هناك الكثير يجب فعله»، وتوجه إلى العسكريين قائلاً «لقد تم إنقاذ آلاف الأرواح بفضلكم».
(أ ف ب)

اتفاق كوري جنوبي إماراتي

اتفقت كوريا الجنوبية والإمارات أمس على التعاون في رعاية الخبراء المختصين بالطاقة وفتح الطريق إلى أسواق الطاقة في دول ثالثة بصورة مشتركة. وقال مسؤولون في كوريا الجنوبية إن البلدين وقّعا على مذكرة تفاهم في سيول للتعاون في قطاع الطاقة. وذكرت وزارة التجارة والصناعة والطاقة في كوريا الجنوبية أنه بموجب الاتفاقية، تعهد الجانبان بالعمل المشترك لرعاية الخبراء في الطاقة النووية والنفط والغاز الطبيعي ومجالات الطاقة الأخرى، إلى جانب السعي بصورة مشتركة للدخول إلى أسواق الطاقة في دول أخرى.
(الأناضول)