أوباما يقدم موازنة يسارية


كشف الرئيس الأميركي باراك أوباما مشروع موازنة للعام 2015 لا آمل في التصويت عليه لمنحاه اليساري، لكن يمكن أن يستفيد منه مؤيدوه من الديموقراطيين في الانتخابات التشريعية المقررة في تشرين الثاني والتي ستشهد منافسة شديدة. ويتضمن مشروع الموازنة نفقات جديدة بمئات مليارات الدولارات على عشر سنوات مع زيادة الضرائب على الاكثر ثراء.

ويشكل تكريساً لأفكار أوباما حول تقليص الفروقات في أميركا. وصرح أوباما خلال زيارة إلى مدرسة في واشنطن أن «موازنتنا مسألة خيار» مضيفاً «على بلادنا أن تختار ما اذا كانت تفضل خفض الضرائب عن الاكثر ثراء او ايجاد وظائف وتحفيز النمو واعطاء فرص اكبر لكل الأميركيين».
(أ ف ب)

الجزائر: بن فليس يقدم أوراق ترشحه للرئاسة

أودع رئيس الحكومة الأسبق علي بن فليس أمس ملف ترشحه في المجلس الدستوري، لمنافسة الرئيس المنتهية ولايته عبد العزيز بوتفليقة في الانتخابات المقررة في 17 نيسان. ووصل بن فليس (69 سنة) في الموعد المحدد له الساعة 10 صباحاً، ونزل من سيارته قبل الوصول إلى الباب الرئيسي للمجلس الدستوري، ليكمل مسافة 150 متراً مشياً. وأحاط بن فليس عشرات المناصرين الذين حملوا صوره وهتفوا «بن فليس هو الرئيس»، وهم يرافقونه حتى مدخل المجلس. ورأى مناصرون لبن فليس أن تنقله على قدميه رسالة إلى الرئيس المنتهية ولايته والمريض، الذي قدم ملف ترشحه أول من أمس.
(أ ف ب)

جمعة: أولويتنا تنظيم انتخابات شفافة

قال رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة، إن «تنظيم انتخابات شفافة غير قابلة للطعن ولا للشك هو أولوية المرحلة الراهنة». وشدد جمعة على ضرورة توفير المناخ المناسب لضمان إنجاز الانتخابات بشكل جيد، وفي مقدمة ذلك توفير مناخ أمني ملائم، والقيام بإجراءات اقتصادية عاجلة، لتوفير السلم الاجتماعي، وأضاف أن «من مصلحة البلاد، على مختلف الأصعدة، طيّ الصفحة الأخيرة من المسار الانتقالي السياسي الذي توّج بنجاحات كبيرة، بعد الصعوبات التي عاشها التونسيون خلال 3 سنوات» .
(الأناضول)

البرزاني متخوّف على مستقبل العراق

وصف رئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان البرزاني، العراق أمس بالـ«متجّه إلى الانهيار». وفيما بيّن أن المواطنين «يائسون» بسبب غياب حلول المشاكل الأمنية، أكد تخوّف الكرد من مستقبل العراق وعدم اطمئنانهم إلى العلاقات مع بغداد. وانتقد البرزاني استخدام بغداد «قوت شعب كردستان» كورقة ضغط، مشدداً على أن الكرد «لن يتخلوا عن حقوقهم». وأكد أن «هناك تلاعباً بالدستور العراقي، ونحن متخوفون من مستقبل العراق، وغير مطمئنين إلى علاقاتنا مع بغداد وغير متفائلين». وبالنسبة إلى تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان أوضح البرزاني «نحن مشغولون بتشكيل الحكومة في الإقليم، ونعمل على تأسيس حكومة الشراكة الوطنية، وهذا يحتاج إلى وقت، لكن خطوات تشكيلها تقدمت إلى الأمام».
(الأخبار)

الوليد بن طلال في رام الله: 4 ملايين دولار لدعم الزراعة!

بدأ رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال، زيارة إلى رام الله أمس، هي الأولى للضفة الغربية، للبحث في إمكانية الاستثمار هناك. وعقد الأمير اجتماعاً فور وصوله مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تبعه لقاء للوفدين الفلسطيني والسعودي خلال غداء عمل. ووقعت وزارة الزراعة ومؤسسة الوليد بن طلال الخيرية، أمس، اتفاقية لدعم المشاريع الزراعية مدرة للدخل بقيمة ٤ مليون و١٠٠ ألف دولار أميركي.
(الأخبار)

الحكومة الباكستانية ستواصل جهودها لإحلال السلام

أكد رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أن «حكومته ستبذل كل الجهود الممكنة لتحقيق سلام دائم في باكستان». وأوضح شريف خلال اجتماعه مع اللجنة الحكومية التفاوضية مع «حركة طالبان باكستان» أنه «تم خلال الاجتماع تقييم وقف اطلاق النار من «حركة طالبان باكستان» حيث شددت اللجنة على ان استمرار طالبان باعمال العنف والعمليات المسلحة سيكون له اثار سلبية على العملية التفاوضية مع الحكومة الباكستانية من اجل تحقيق السلام».
(الأخبار)

أفغانستان: البنتاغون ينوي تخصيص 80 مليار دولار في 2015

يعتزم البنتاغون تخصيص 79,4 مليار دولار في 2015 لتمويل نفقاته المرتبطة بالنزاع في أفغانستان وفقاً لمشروع موازنة كشفت أمس، مع أنه من المقرر سحب القوات الأميركية من كابول بنهاية العام الحالي.
لكن في حين تنتهي العمليات القتالية في أفغانستان في 31 كانون الاول وأنه من غير المؤكد أن تبقي واشنطن لاحقاً في البلاد قوة تضم 10 الاف عنصر، يعتزم البنتاغون تخصيص 79,4 ملياراً من هذه الأموال لموازنة 2105 التي تبدأ في الاول من تشرين الاول 2014 إلى 30 ايلول 2015. ويبلغ مجمل مشروع الموازنة لعام 2015 المخصص للدفاع الميركي 575 مليار دولار.
(أ ف ب)

بيونغ يانغ تواصل استفزاز جارتها

أطلقت كوريا الشمالية مجموعة من الصواريخ من منصات متعددة باتجاه البحر أمس، في عرض للقوة يتزامن مع التدريبات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، بحسب مسؤولين في كوريا الجنوبية. وجرى إطلاق ثلاثة صواريخ صباحاً من نظام منصات متعددة لإطلاق الصواريخ، بحسب وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية. كذلك جرى إطلاق أربعة صواريخ أخرى في وقت لاحق قطعت نحو 155 كلم، بحسب الوزارة التي أضافت أنها تعتقد أن بيونغ يانغ تجري تجارب على نوعين مختلفين من منصات الإطلاق.
(أ ف ب)

سيول تطلب تسهيل لقاء العائلات الكورية

دعت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين ــ هيه أمس إلى محادثات جديدة مع كوريا الشمالية بشأن السماح للعائلات التي دعت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين ــ هيه أمس إلى محادثات جديدة مع كوريا الشمالية بشأن السماح للعائلات التي فرّقتها الحرب الكورية بتبادل رسائل وعقد لقاءات عبر جسور تلفزيونية مغلقة. وقالت الرئيسة الكورية الجنوبية «الكثير من العائلات ليس لديها وقت للانتظار أكثر»، طالبةً من حكومتها الدفع في اتجاه إجراء محادثات مع كوريا الشمالية في هذا الصدد.
(الأخبار)