أميركا: إسرائيل «شريكة استراتيجيّة مركزية»


صادق مجلس النواب الأميركي، أمس، بأغلبية ساحقة على مشروع قانون يعتبر إسرائيل «شريكة استراتيجية مركزية للولايات المتحدة». ونص القانون على «إعادة التأكيد على دعم الولايات المتحدة الأميركية الثابت لأمن إسرائيل كدولة يهودية»، وعلى «متابعة كل فرصة لتعميق التعاون مع إسرائيل بشأن مجموعة من القضايا الحرجة، بما فيها الدفاع، الوطن، والطاقة، وأمن الفضاء الإلكتروني، ومواصلة تزويد إسرائيل بمساعدة أمنية قوية، بما في ذلك تطوير وحيازة والحفاظ على نظام القبة الحديدية الدفاعي ضد الصواريخ».

كذلك ينص القانون على «دعم حكومة إسرائيل في جهودها الجارية للتوصل إلى تسوية سياسية عن طريق التفاوض مع الشعب الفلسطيني ينتج منها دولتان تعيشان جنباً إلى جنب في سلام وأمن». وبعد مصادقة مجلس النواب فإنه يجب الآن مصادقة مجلس الشيوخ على القانون. وقد كان من المنتظر أن يتضمن القانون إعفاء الإسرائيليين من الحصول على تأشيرات لدخول الولايات المتحدة، إلا أنه تم تأجيل إقرار النص المتعلق بهذا الأمر.
(الأناضول)

موريتانيا: دعوة إلى الرئيس للترشح لولاية جديدة

دعا حزب «الاتحاد من أجل الجمهورية» الموريتاني الحاكم رئيس البلاد محمد ولد عبد العزيز إلى الترشح لولاية جديدة. وقال الحزب، في بيان أمس، في ختام اجتماع طارئ لمكتبه التنفيذي، «ندعو الرئيس محمد ولد عبد العزيز إلى الترشح لنيل ثقة الشعب الموريتاني للمأمورية الرئاسية القادمة المقرر تنظيمها في حزيران المقبل».
(الأناضول)

إصابة طفلين في انفجار قنبلة في البحرين

قالت وزارة الداخلية في البحرين أمس إن طفلين أصيبا بجروح بعد أن طلب منهما زرع قنبلة في منطقة الديه. وجاء في بيان للوزارة أن مجموعة من «الإرهابيين» استغلوا الطفلين، ويبلغ عمر أحدهما عشر سنوات والآخر 11 عاماً لزرع قنبلة في الديه، لكنها انفجرت أثناء محاولتهما زرعها، ما أدى إلى إصابة أحدهما بجروح خطرة.
(أ ف ب)

بريطانيا: تحذير من أثر تقليص النفقات على قدرة الجيش

حذرت لجنة الحرب في مجلس العموم البريطاني من أن التقليص المخطط للنفقات العسكرية قد يقلّص قدرة الجيش البريطاني على الرد المناسب على الأخطار المستقبلية.
وقال رئيس لجنة الحرب جيمس أربوثنوت: «النقطة الرئيسية هنا هي أن يحتفظ الجيش بقدرته على القيام بعمليات عاجلة في الخارج، ولفقدان هذه القدرة عواقب جدية على الأمن القومي البريطاني».
وكانت لندن قد أعلنت الشهر الماضي المسودة النهائية لخطة تقليص النفقات العسكرية، وذلك في محاولة لحل مشكلة الديون المترتبة على الدولة، إذ تنص الخطة على تقليص القوات المسلحة للبلاد بنحو السدس، ومن المخطط أن يتراجع قوام الجيش البريطاني من 102 ألف جندي الى نحو 82 ألفاً بحلول عام 2018.
(الأخبار)

القاعدة الجوية الأميركية في قيرغيزستان تستعد للإغلاق

أعلن قائد القاعدة الجوية الأميركية الواقعة في مطار ماناس في قيرغيزستان، جون ميلارد، بدء الإعداد لإغلاق القاعدة. وذكر ميلارد في حديث إلى الصحافيين، أمس، أن كل مهمات القاعدة نفذت قبل 28 شباط الماضي، موضحاً أن المهمة الرئيسية لعاملي القاعدة اليوم تنحصر في إخلائها.
(الأخبار)

فنزويلا تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع بنما

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو قطع العلاقات الدبلوماسية لبلاده مع بنما، متهماً إياها بمحاولة إسقاط حكومته بالتعاون مع الولايات المتحدة.
وقال مادورو خلال لقائه عدداً من زعماء دول أميركا اللاتينية، في الذكرى الأولى لرحيل الرئيس الفنزويلي السابق هوغو شافيز: «قررت قطع العلاقات السياسية والدبلوماسية مع الحكومة الحالية في بنما، وتجميد العلاقات التجارية والاقتصادية».
وأضاف «الحكومة الأميركية بهدف التدخل في بلادنا تتعاون مع الحكومة المتملقة في بنما لدفع منظمة الدول الأميركية وغيرها من المنظمات الدولية إلى التحرك».
(الأناضول)