الأردن يحمّل إسرائيل مسؤولية مقتل القاضي
حمّل رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور، خلال جلسة لمجلس النواب ناقشت مقتل القاضي رائد زعيتر، «الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة البشعة».
وأكد النسور أن «كل المبررات التي تسوقها السلطات الإسرائيلية في تحقيقها الأولي للحادث، لا تبرر هذا الفعل الغادر بإطلاق النار على مواطن أردني أعزل مسالم».

من جهتها، أعربت إسرائيل عن أسفها لمقتل القاضي زعيتر بنيران جنودها عند معبر الكرامة (على جسر اللنبي)، أول من أمس. وأوضح بيان صادر عن ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي أن «إسرائيل تعرب عن تعاطفها مع الشعب والحكومة الأردنية». وأضاف البيان أنه «في ضوء التزامات التعاون بين الدولتين في إطار اتفاق السلام الموقع بينهما، سيتم تشكيل طاقم مشترك للتحقيق في ظروف الحادثة».
بالرغم من ذلك، تمسكت إسرائيل بروايتها للحادثة، واتهم جيش الاحتلال القاضي زعيتر أنه عند وصوله إلى إحدى نقاط التفتيش، بدأ بنحو مفاجئ الركض باتجاه أحد الجنود الموجودين في المكان، الأمر الذي شعر معه الجنود بالخطر الفعلي وبدأوا بإجراء اعتقال مشتبه فيه، وأطلقوا النار على الجزء السفلي من جسد القاضي، لكن المشتبه فيه واصل مهاجمة الجندي عبر قضيب حديد، ورداً على ذلك أطلق الجنود النار باتجاهه، الأمر الذي أدى إلى مقتله.
(الأخبار)

الإمارات تنتقد تقريراً أميركياً عن حقوق الإنسان

انتقدت وزارة الخارجية الإماراتية أمس التقرير الذي أصدرته وزارة الخارجية الأميركية نهاية شباط الماضي عن حقوق الإنسان في الإمارات، وعدّته «غير متوازن».
ودعت وزارة الخارجية الإماراتية نظيرتها الأميركية إلى مراجعة التقرير الذي أصدرته ووجهت فيه انتقادات للإمارات بشأن حقوق الإنسان، مشيرةً إلى أن التقرير «يقدم صورة غير متوازنة عن وضع حقوق الإنسان في الإمارات، عبر خلطه بين ناشطي حقوق الإنسان والداعمين للإرهاب والمحرضين».
(الأناضول)

«مجلس التعاون» يرفض اتهامات المالكي للسعودية

استنكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، اتهامات رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي للسعودية وقطر بـ«دعم الإرهاب» في بلاده، واصفاً إياها بأنها «عدائية وباطلة». وأعرب الزياني، في بيان أمس، عن استيائه لصدور اتهامات «عدائية وباطلة» من رئيس وزراء دولة عربية «شقيقة»، «تكنّ لها دول مجلس التعاون كل المحبة والتقدير والاحترام»، مشيراً إلى أن «دول المجلس من أوائل الدول التي عانت وتضررت من الأعمال الإرهابية الإجرامية، وقد بذلت وما زالت جهوداً كبيرة وعلى كافة المستويات لمكافحتها والقضاء عليها».
(الأناضول)

مؤتمر لمكافحة الإرهاب اليوم في بغداد

وجّه العراق الدعوات لحضور المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي سيعقد اليوم في العاصمة بغداد، إلى أكثر من 60 دولة عربية وأجنبية تلقّى الموافقة من أغلبها، للتوصل إلى قرارات تحمي العراقيين والعالم من الجماعات الإرهابية وتردع الدول الداعمة لها. وقال عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر، محمد العكيلي، إن المستوى التمثيلي للدول المشاركة سيكون متفاوتاً بين وزراء خارجية ووكلاء خارجية، والجانب العسكري لعدة دول، ولا سيما المختصون بمكافحة الإرهاب.
(الأخبار)

البرزاني: لن نخضع للديكتاتورية

رفض رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني، أمس، التعامل مع الكرد بلغة التهديد والحصار السياسي والاقتصادي، مؤكداً أن الجيل الكردي الحالي لا يقبل الخضوع لـ«الديكتاتورية والمحتلين». وأضاف البرزاني إن «الإقليم شهد بعد سقوط نظام البعث تطوراً ملحوظاً في مجالات التنمية والبناء، وأصبح نموذجاً في مجال الأمن والسلم والتعايش، مقارنة مع بقية المناطق العراقية». وأكد البرزاني «رفض الكرد للتعامل بلغة التهديد ومصادرة الحقوق وفرض الحصار السياسي والاقتصادي».
(الأخبار)

البنتاغون: مواد أوّلية صينيّة في طائراتنا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن تحقيقاً أجرته كشف وجود مواد خام صينية في عدد من الأسلحة الأميركية، منها الطائرة القاذفة B-1 التي تصنعها شركة بوينغ والطائرة المقاتلة المعينة F-16 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن، وذلك بعد اكتشاف مكونات صينية في المقاتلات من طراز F-35. ورأى مسؤول عسكري أميركي أن مادة تيتانيوم مستخرجة في الصين تم استخدامها في صنع جزء من صاروخ أميركي جديد تشارك في صنعه اليابان. يشار إلى أن القانون الأميركي يحظر على شركات صنع الأسلحة استخدام مواد من بعض الدول، ومنها الصين، خوفاً على إضعاف قدرات الجيش الأميركي من جراء الاعتماد على موردين أجانب
(أ ف ب)

باكستان: تهديدات أمنية تؤجّل محاكمة مشرف

منعت التهديدات الأمنية التي تلقاها الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف من مثوله أمس أمام المحكمة لمحاكمته في التهمة الموجهة إليه بالخيانة العظمى. وقال رئيس المحكمة القاضي فيصل عرب إن المحكمة «يجب أن تكون على علم بعد الانتهاء من الترتيبات الأمنية لمشرف»، مضيفاً أن المحكمة تدرك أن 24 ساعة لم تكن كافية لذلك، وأنه نظراً إلى هذه الظروف الأمنية فإنه لن يتم إصدار مذكرة اعتقال بحق مشرف على أن يمثل أمامها يوم الجمعة القادم. وكانت وزارة الداخلية الباكستانية رفعت تقريراً أشارت من خلاله إلى معلومات تفيد بأن حركة طالبان الباكستانية وتنظيم القاعدة يخططان لاغتيال مشرف. وأكد التقرير أن مشرف تسلم تهديدات باغتياله عند مغادرته منزله في طريقه إلى المحكمة الخاصة.
(أ ف ب)

تشيلي: باشيليه تتسلّم مهماتها الرئاسية

تسلمت ميشيل باشيليه مهماتها رسمياً أمس كرئيسة لتشيلي، متعهدة بالالتزام بتعهداتها التي قطعتها خلال حملتها الانتخابية، وهي إصلاح نظام الضرائب وزيادة الإنفاق رغم التراجع الاقتصادي الحاد.
وتسلمت باشيليه وشاح الرئاسة من رئيسة مجلس الشيوخ إيزابيل أليندي،.
(رويترز)