حكومة تايلاند ترفع حالة الطوارئ


قال رئيس مجلس الأمن الوطني التايلاندي بارادورن باتاناتابوت إن حكومة بلاده ألغت حالة الطوارئ في بانكوك والمقاطعتين المجاورتين لها ابتداءً من يوم أمس بسبب تحسن الأوضاع بعد الاحتجاجات. وأضاف باتاناتابوت بعد جلسة مجلس الوزراء أمس، أن نظاماً أمنياً خاصاً سيطبق في العاصمة والمقاطعتين المجاورتين لها قبل 30 نيسان المقبل. ويقضي هذا النظام الأمني الخاص بتوسيع صلاحيات الشرطة ويسمح لرجال الأمن بإجراء تفتيش واعتقال المشتبه في مخالفتهم النظام.

(أ ف ب)

فنزويلا: مادورو يرسل وحدات من الجيش إلى كاراكاس

دخلت وحدات من الجيش الفنزويلي ليل الاثنين، منطقة تشاكاو التي تُعَدّ معقلاً للمعارضة في العاصمة كاراكاس، وذلك تنفيذاً لأمر الرئيس نيكولاس مادورو. ووصفت السلطات الفنزويلية نشر وحدات الجيش في تشاكاو بـ«التحرير»، بينما أدان القيادي المعارضة رامون موتشاتشو هذه الإجراءات بشدة. وكانت تشاكاو قد شهدت احتجاجات حاشدة للمعارضة واشتباكات مع الشرطة على مدى الأسابيع الماضية منذ اندلاع الموجة الأخيرة من الاحتجاجات في منتصف الشهر الماضي. وارتفعت حصيلة الاضطرابات إلى 29 قتيلاً بعد أن قتل ضابط في الحرس الوطني الفنزويلي بطلقة في رأسه، وذلك أثناء تظاهرة في مدينة ماراكاي بولاية أراغوا.
(الأخبار)

الصين: ستستخدم «الفيتو» لمصلحة كوريا الشمالية

لمّحت الصين، أمس إلى أنها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد أي قرار للأمم المتحدة يحمل القيادة الكورية الشمالية مسؤولية جرائم ضد الإنسانية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي للصحفيين، في تصريح بثته وكالة «أنباء يونهاب» الكورية الجنوبية، رداً على سؤال عمّا إذا كانت الصين ستستخدم حق النقض ضد أي قرار للأمم المتحدة ضد كوريا الشمالية، في مجلس الأمن «إن بكين ستعارض تسييس مسألة حقوق الإنسان والتدخل في الشؤون الداخلية لكوريا الشمالية».
(الأخبار)