زيارة مفاجئة لوزير خارجية سلطنة عمان للرياض


وصل وزير خارجية سلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله أمس إلى الرياض بصورة مفاجئة التقى خلالها نظيره السعودي سعود الفيصل. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين دون اعطاء مزيد من التفاصيل. وتأتي زيارة بن علوي للرياض في ظل الأزمة بين السعودية والامارات والبحرين وقطر، وبعد أيام على زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني للسلطنة، المعروف عنها أنها أدت دوراً سرياً في المفاوضات بين إيران والولايات المتحدة.

(الأخبار)

ضاحي خلفان: مخطط «إخواني» ــ تركي لضرب الخليج

كشف نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، عن «مخطط لإخوان الخليج العربي جرى الاتفاق عليه أخيراً في تركيا، يرمي إلى إطاحة الحكومات الخليجية، وهي الكويت، السعودية، البحرين، قطر والإمارات، ومن ثم تدور الدوائر على عمان، وسيكون عام 2016 هو الانطلاقة الكبرى للمشروع».
وقال خلفان عبر حسابه الخاص على تويتر أمس «كلام الإخوان الذي ناقشوه في تركيا، سربه إخواني في مكان لبناني، لكن التعساء لم يدركوا أن ذلك التخطيط سيحبط رغم أنف أسيادهم الإخوانجية في إسطنبول». وتوعد خلفان المخططين لتفرقة دول الخليج بالقول: «نتعهد نحن رجال الأمن إفشال مخطط الإخوان في الخليج نهائياً»، مشدداً على أن «خليجنا ستتحطم عليه حركة الإخوان، من الكويت إلى عمان»، مشيراً إلى أن «حركة الإخوان أنجبت غرباناً».
(الأخبار)

الأردن: عملية جراحية للجندي الذي قتل إسرائيليات عام 1997

أجرى الجندي احمد الدقامسة الذي يقضي حكماً بالسجن مدى الحياة لقتله سبع طالبات إسرائيليات عام 1997، عملية تمييل لشرايين القلب أول من أمس، وحالته «حسنة» بحسب ما أفاد به الناطق الاعلامي في مستشفى الامير حمزة الحكومي، مجدي ابو جلود. وكان الدقامسة قد أُدخل إلى المستشفى بعد «عارض مرضي» اثر اضرابه عن الطعام.
(أ ف ب)

اتفاق بين بيونغ يانغ وطوكيو لاستئناف المفاوضات

اتفقت اليابان وكوريا الشمالية على استئناف المفاوضات على المستوى الحكومي بين البلدين.
وذكرت وكالة «جيجي» اليابانية أمس أن الجانبين لم يحددا إلى الآن جدول أعمال المفاوضات، إلا أنهما ينويان مناقشة القضايا المتعلقة ببرنامجي بيونغ يانغ النووي والصاروخي. وأكدت الوكالة أن الاتفاق بهذا الشأن تم التوصل إليه أثناء مباحثات ممثلي «الصليب الأحمر» من الجانبين في مدينة شنيانغ. في وقت امتنع وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا عن التعليق على خبر استئناف الاتصالات مع بيونغ يانغ.
(الأخبار)


فنزويلا: التحقيق مع نائبة معارضة بتهمة الخيانة

طالب البرلمان الفنزويلي بإجراء تحقيق مع النائبة عن المعارضة ماريا كورينو ماتشادوا، بسبب ما وجّه إليها من اتهامات بتأجيج المظاهرات المناهضة للحكومة في البلاد، والتي راح ضحيتها 29 متظاهراً حتى الآن.
ووُجّهت إلى المعارضة الفنزويلية تهم «خيانة الوطن، والإرهاب، وإثارة الشعب للقيام بحرب داخلية»، وذلك بعد أن قامت بتوجيه انتقادات شديدة للرئيس نيكولاس مادورو، الأمر الذي دفع البرلمان إلى التحقيق في هذه الاتهامات. ومن جانبها، عقدت ماتشادوا مؤتمراً صحافياً، وصفت فيه تصرف البرلمان بالتهديد المباشر لها، مناشدة المتظاهرين الاستمرار في تظاهراتهم في الشوارع.
(أ ف ب)


أوروبا تتفق على إتمام الوحدة المصرفية

اتفق مفاوضو الاتحاد الأوروبي أمس على إتمام الوحدة المصرفية الأوروبية بإنشاء وكالة جديدة تكون مسؤولة عن إغلاق بنوك منطقة اليورو التي تصل إلى درجة من الضعف لا يمكنها معها الاستمرار على الساحة وتكوين صندوق للمساعدة في تغطية النفقات. ونجحت محادثات استمرت طوال الليل في إنهاء مواجهة بين البرلمان الأوروبي ودول منطقة اليورو بشأن الخطة الجديدة، لتنتهي بذلك المرحلة الثانية من الوحدة المصرفية بعد إشراف من البنك المركزي الأوروبي.
(رويترز)