ضاحي خلفان: قطر الإمارة الثامنة للإمارات!


طالب نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي، ضاحي خلفان تميم (الصورة) بضم إمارة قطر إلى الإمارات، في تصعيد هو الأشد على خلفية أزمة إعلان السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من قطر الشهر الماضي.

وقال خلفان في سلسلة تغريدات على صفحته في موقع «تويتر»: «رحنا ننبش في التاريخ القطري القديم، فوجدنا أن شيخ أبو ظبي مارس في فترة ما سلطته على قطر .(طبعاً قبل آل ثاني)». وتابع: «نطالب بإعادة قطر إلى سيادة مشيخة أبو ظبي عودة الفرع إلى الأصل... نطالب باسترداد قطر». وبيّن أن الحل في ضم قطر للإمارات، يمكن «فقط نصرف جوازات للقطريين صادرة من الإمارات ويعود الفرع للأصل في تلاحم وطني». وقال: «المفروض أن نضع على حدودنا باتجاه قطر أنتم اﻵن على مشارف الإمارة الثامنة لدولة الإمارات العربية المتحدة».
(الأناضول)

السودان: الميرغني يدعو لحكومة انتقالية‎

قال المتحدث باسم «الحزب الاتحادي الديموقراطي» السوداني، إبراهيم الميرغني، إن دعوة الحوار التي وجهها الرئيس عمر البشير يجب أن تفضي إلى تشكيل حكومة انتقالية تضم الجميع، وهو ما اشترطته أحزاب معارضة لقبول الدعوة، وأعلن البشير رفضه له أكثر من مرة.
وأضاف المتحدث باسم أكبر حزب شريك لحزب المؤتمر الوطني الحاكم إن رؤية حزبه الذي سيدخل بها للحوار تشمل «إلغاء القوانين المقيدة للحريات والاتفاق على فترة انتقالية تديرها حكومة قومية تضم الجميع ويحكمها دستور مؤقت أو إعلان دستوري».
(الأناضول)

الجزائر: بوتفليقة «لم يكن راغباً» في الترشح!

أعلن الأمين العام لحزب «جبهة التحرير الوطني»، الحاكم في الجزائر، عمار سعداني، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، «لم يكن راغباً في الترشح لانتخابات الرئاسة»، لكنه استجاب فقط لدعوات الجزائريين عبر ربوع الوطن، الذين «ألحوا عليه كي يترشح».
(الأناضول)

رئيس الحكومة التونسيّة يزور واشنطن

بدأ رئيس الحكومة التونسية مهدي جمعة (الصورة) أمس زيارة رسمية للولايات المتّحدة الأميركية تستمر حتى الجمعة المقبل، تلبية لدعوة من الرئيس الأميركي باراك أوباما. وبحسب بيان صادر عن رئاسة الحكومة، سيلتقي جمعة خلال الزيارة عدداً من المسؤولين الأميركيين، وأعضاءً في الكونغرس، إضافة إلى عدد من رجال الأعمال ورؤساء المؤسسات، كما سيلقي كلمة في أحد أبرز مراكز البحوث الأميركية. وأضاف البيان أن رئيس الحكومة التونسية سيلتقي يوم الجمعة بالرئيس الأميركي في البيت الأبيض.
(الأناضول)

تونس: استئناف جلسات الحوار الاثنين المقبل

أعلن أمين الاتحاد العام التونسي للشغل، حسين العباسي، أنّ الحوار الوطني سينطلق الاثنين المقبل في 7 نيسان. وأشار العباسي إلى أنّه تحدّث مع رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر، خلال لقائهما أمس، حول الاستعداد لاستئناف جلسات الحوار الوطني التي توقّفت منذ المُصادقة على الدستور وتشكيل الحكومة الجديدة في كانون الثاني الماضي، وكيفيّة التعاون بين الحوار الوطني والمجلس التأسيسي في إطار دعم عمل هذا الأخير وإيجاد توافقات حول القوانين المهمّة التي سينظر فيها المجلس في الفترة القادمة وعلى رأسها القانون الانتخابي.
(الأناضول)

باكستان: برويز مشرف «خائن»

دانت محكمة خاصة الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف بتهمة «الخيانة العظمى»، وهي جريمة تصل عقوبتها إلى الإعدام، ما يشكل سابقة تاريخية لقائد سابق للجيش القوي جداً في هذا البلد. وتلت القاضية طاهرة صفدار نص الاتهام على مشرف واتهمته رسمياً بالخيانة بسبب فرض حالة الطوارئ وتعليق الدستور وإقالة قضاة في 2007. وكان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، المنافس الأكبر لبرويز مشرف، قد أنشأ في تشرين الثاني هذه المحكمة الخاصة لمحاكمة الرئيس السابق بتهمة «الخيانة العظمى» لفرضه حالة الطوارئ وتعليق العمل بالدستور عام 2007، وإقالة قضاة حين كان في السلطة.
(أ ف ب)