«حماس» تضع شروطاً للمصالحة


اشترطت حركة «حماس» إعلان السلطة الفلسطينية وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل لتحقيق المصالحة الفلسطينية، مؤكدةً أنها جاهزة لدفع أي ثمن لاستحقاق تحقيق الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام. وقال المتحدث باسم «حماس» سامي أبو زهري أمس «نريد موقفاً موحداً وواضحاً من السلطة الفلسطينية، وإعلان وقف التنسيق الأمني الذي يهدد فشل أي مساع لتحقيق الوحدة».

وجدد أبو زهري ترحيب حركته بلجنة الفصائل المكلفة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس زيارة قطاع غزة، وبحث آليات تطبيق المصالحة، مشيراً إلى أن الفترة الحالية هي «الأفضل لتحقيق الوحدة»، في ظل تعثر المفاوضات بين السلطة الفلسطينية وحكومة إسرائيل.
(الأناضول)

محكمة إسرائيلية تدين الشيخ رائد صلاح

دانت محكمة الصلح في إسرائيل أمس، رئيس الحركة الإسلامية في إسرائيل، الشيخ رائد صلاح، بتهمة «إعاقة» عمل الشرطة. وقال المتحدث باسم الحركة الإسلامية، زاهي نجيدات، إن القاضي حدد جلسة الـ12 من الشهر المقبل، لإصدار حكم العقوبة بحق الشيخ صلاح في هذه القضية. وبحسب الموقع الإلكتروني للحركة الإسلامية، فإن أحداث القضية تعود إلى يوم 16 نيسان 2011، عندما طلبت شرطية اسرائيلية عند معبر الكرامة، خضوع زوجة الشيخ صلاح للتفتيش العاري، وهو الإجراء الذي رفضته الزوجة، واعترض عليه الشيخ صلاح، باعتباره «إجراءً مهيناً ويمس بكرامة الزوجة»، مانعاً الشرطية من تفتيش زوجته بهذا الشكل.
(الأناضول)

أسير يدفع غرامة لتهريبه نطفة

أصدرت المحكمة الإسرائيلية في مدينة بئر السبع، حكمًا على الأسير عبد الكريم الريماوي، يقضي بتغريمه بمبلغ 5000 شيكل، ومنعه من زيارة الأهل لمدة شهرين، لتهريبه نطفة من داخل السجن رزق على أثرها طفلا قبل ثمانية أشهر. وأوضح نادي الأسير الفلسطيني في رام الله، أن الأسير الريماوي محكوم عليه بالسجن 25 عامًا، قضى منها 12، ويقبع في سجن «نفحه» وهو من رام الله.
(الأخبار)


العراق: التكتلات تتحد للتخلص من المالكي

كشف النائب في البرلمان العراقي طلال خضير، أن كتلاً سياسية في العراق تسعى لتشكيل ائتلاف كبير، يضم عدداً من القوائم المشاركة في الإنتخابات البرلمانية المقررة أواخر الشهر الجاري، في خطوة لـ «إبعاد» رئيس الوزراء نوري المالكي عن رئاسة الحكومة المقبلة لولاية ثالثة. وقال خضير، النائب والقيادي في ائتلاف «متحدون للإصلاح» التي يتزعمها رئيس مجلس النواب العراقي أسامة النجيفي، إن تلك التحركات والحوارات تجري بين ائتلاف متحدون للإصلاح، والتيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر، والمجلس الأعلى برئاسة عمار الحكيم، والتحالف الكردستاني، تأخذ على عاتقها تشكيل الحكومة المقبلة.
(أ ف ب)


القرضاوي ينفي مغادرته الدوحة إلى تونس

نفى مصدر في مكتب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين،الشيخ يوسف القرضاوي، صحة تقارير صحفية تحدثت عن نقل إقامة القرضاوي من الدوحة إلى تونس. وأكد المصدر في تصريح لوكالة «الأناضول» أن ما نشر بهذا الشأن «عار عن الصحة»، معتبراً أن إلقاء القرضاوي خطبة الجمعة (اليوم) في مسجد عمر بن الخطاب في الدوحة، يعد أبرز رد على مروجي تلك المغالطات. وكانت جريدة العرب اللندنية نقلت في عددها الصادر أمس عما وصفتها بمصادر مطلعة عن توصّل قطر وتونس إلى اتفاق شبه نهائي حول نقل مقر إقامة القرضاوي من الدوحة إلى تونس، ضمن ما وصفتها بـ «صفقة» بعد الأزمة الخليجية الأخيرة .
(الأناضول)


المبعوث الأممي يعود إلى صنعاء

وصل مساعد الأمين العام للأمم المتحدة ومستشاره الخاص لليمن، جمال بنعمر، إلى العاصمة اليمنية، صنعاء، أمس في زيارة تهدف للقاء المسؤولين اليمنيين لدفع العملية السياسية للأمام. وقال بنعمر، في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، إنه سيقوم خلال الزيارة «بإعداد التقرير الذي سيقدمه لمجلس الأمن حول مستجدات الأوضاع السياسية في اليمن خلال جلسة المجلس التي في 24 نيسان الجاري».
(الأناضول)