ليبيا: تأجيل محاكمة ابني القذافي


أُجِّلت محاكمة سيف الإسلام القذافي وشقيقه الساعدي وعدد من رموز النظام الليبي السابق إلى 27 نيسان لمنح المحققين مزيداً من الوقت للانتهاء من إجراءاتهم مع كل المتهمين. وبينما لم يمثل الساعدي وسيف الإسلام القذافي أمام المحكمة التي انعقدت داخل سجن الهضبة في طرابلس، كان رئيس جهاز المخابرات (في عهد القذافي) عبد الله السنوسي بين مسؤولين آخرين حاضرين في قفص المحكمة لتهم تتعلق بالفساد وارتكاب جرائم حرب.

ومثل للمحاكمة رئيس الوزراء السابق البغدادي المحمودي، ووزير الخارجية السابق عبد العاطي العبيدي، وكان حاضراً أيضاً رئيس المخابرات الخارجية السابق بوزيد دوردة الذي حضر جلسات إجرائية سابقة.
(أ. ف. ب، رويترز)

إسرائيل: مقتل مستوطن وإصابة 3 بإطلاق نار

قُتل مستوطن وأصيب 3 أفراد من عائلته في عملية إطلاق نار عصر أمس قرب حاجز في مدينة الخليل جنوب الضفة المحتلة. وقالت مصادر إعلامية عبرية إن مسلحاً فلسطينياً كان يحمل سلاح «كلاشنيكوف» اعترض طريق مركبة المستوطن وأطلق النار عليها بصورة مباشرة. وسارعت قوات الاحتلال إلى إغلاق المنطقة واستقدام تعزيزات كبيرة، وبدأت عمليات بحث وتمشيط لتعقب مطلقي النار. تأتي هذه العملية في وقت تزايدت فيه اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين.
(الأخبار)

البحرين: السجن 5 سنوات بحق 11 معارضاً

أصدرت المحكمة الجنائية البحرينية، أمس، حكماً بالسجن 5 سنوات على 11 مواطناً معارضاً لإدانتهم بتهمة مهاجمة الشرطة في «تظاهرة غير مرخصة» قرب المنامة خلال حزيران الماضي. ومع استمرار حركة الاحتجاج المعارضة، شددت السلطات العام الماضي العقوبات على منفذي أعمال العنف لتصل إلى الإعدام أو السجن المؤبد في حال سقوط قتلى أو مصابين. وأفاد الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان بمقتل 89 شخصاً على الأقل منذ بدء الاحتجاجات داخل البلاد في شباط 2011.
(الأخبار)

الجزائر: 4 آلاف عنصر لتأمين الانتخابات في غرداية

سخّرت المديرية العامة للأمن الوطني الجزائرية 29 وحدة تدخل تابعة للشرطة، مكوّنة من 4 آلاف عنصر أمن، من أجل تأمين الانتخابات الرئاسية في مدينة غرداية، غرب البلاد، والتي تشهد منذ أواخر العام الماضي أعمال عنف طائفية بين العرب المالكيين والأمازيغ الإباضيين، بحسب مصدر أمني.
وقال المصدر إن «مخططاً أمنياً تم وضعه يوم الأحد الماضي بالتنسيق بين محافظ ولاية غرداية والمديرية العامة للأمن الوطني الجزائرية، لمنع أي انزلاق للأوضاع يوم الانتخابات الرئاسية، الخميس المقبل، وتضم كل وحدة تدخل للشرطة ما بين 120 و140 شرطياً».
(الأناضول)

إيران: صالحي قلق على بوشهر

أعرب رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي عن قلقه من مصير محطة الطاقة النووية الوحيدة في البلاد. ونقلت شبكة «سكاى نيوز» البريطانية أمس عن صالحي قوله إن بلاده بحاجة إلى ثلاثين ألف جهاز طرد مركزي إضافي لتخصيب اليورانيوم، لإنتاج ما يكفي من الوقود النووي لتشغيل محطة بوشهر التي بنيت بمساعدة روسية. وتطالب القوى العالمية التي تجري مفاوضات مع إيران للتوصل إلى اتفاق نهائي بتخفيض عدد أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها طهران، لإزالة المخاوف من أن الجمهورية الإسلامية قد تستخدم قدراتها في التخصيب لإنتاج سلاح نووي.
(الأخبار)

نيجيريا: انفجار يودي بحياة 71 مدنياً

أدى تفجير استهدف أمس محطة حافلات في ضواحي العاصمة النيجيرية أبوجا إلى مقتل 71 شخصاً وإصابة 124 آخرين. وألقى الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان بمسؤولية التفجير على حركة بوكو حرام الإسلامية المتشددة.
ووقع الانفجار في محطة نيانيا جنوب أبوجا، وتناثرت أشلاء القتلى في المحطة بفعل الانفجار الذي دمر عشرات السيارات. والهجوم هو أكثر الهجمات دموية التي تشهدها أبوجا.
(أ ف ب)