السودان: تحالف المعارضة يجمّد عضوية حزب الترابي


قرر تحالف أحزاب المعارضة في السودان، أمس، تجميد عضوية حزب «المؤتمر الشعبي» الذي يتزعمه الإسلامي حسن الترابي، بسبب قبوله دعوة الرئيس عمر البشير للحوار. وقال الأمين السياسي لحزب المؤتمر السوداني مستور أحمد، في تصريح إلى وكالة «الأناضول»، إن «اجتماع الهيئة العامة للتحالف (تضم ممثلين لمختلف الأحزاب) قرر بالإجماع تجميد عضوية المؤتمر الشعبي لمخالفته سياسات التحالف وأهدافه». وفي المقابل، قال المسؤول السياسي لحزب المؤتمر الشعبي، كمال عمر، إن حزبه لا يعترف بهذا القرار.

(الأناضول)


العراق يهاجم السعودية: اضبطوا حدودكم

في معرض ردّه على تصريحات وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، أول من أمس، رأى مستشار رئيس الوزراء العراقي، عامر الخزاعي، أمس، أن مشاكل بلاده ليست داخلية، و«على السعودية إحكام حدودها البرية مع العراق ومنع تسلل أمراء القاعدة إلى بلادنا، عندها سنقدم لها الشكر ونقف معها في محاربة الإرهاب». وكان الفيصل قد أكد أن مشاكل العراق داخلية، وعلى السلطة الحاكمة إيجاد حلول لها بدلاً من اتهام الآخرين. وأضاف الخزاعي: «نحن نقول مشاكلنا خارجية، لأن هناك أمراء في تنظيم القاعدة (لم يسمّهم) يحملون الجنسية السعودية، وإذا كانت السعودية تتحدث عن عدم صلة الأطراف الخارجية بما يحصل في العراق من أوضاع أمنية، فنحن نقول لهم ماذا يفعل أمراء القاعدة السعوديون في العراق؟».
(الأخبار)


واشنطن تفرج عن 450 مليون دولار من أرصدة إيران

أعلنت مساعدة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف أن واشنطن ستفرج عن دفعة جديدة من الأرصدة الإيرانية المجمدة بقيمة 450 مليون دولار بعد أن نشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس تقريراً يؤكد احترام إيران لتعهداتها النووية.
هارف لم توضح كيف ومتى تحديداً سيكون المبلغ تحت تصرف إيران أو ما إذا كان صرف بالفعل.
(أ ف ب)


تركيا: نواب الحزب الحاكم يدعم أردوغان للرئاسة

كشف مسؤولون كبار في تركيا أن حزب العدالة والتنمية الحاكم سيدعم بأغلبية كبيرة ترشح رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان للرئاسة في أول انتخابات رئاسية مباشرة تجريها البلاد.
وقال مسؤولون لوكالة «رويترز» إن الغالبية من 300 نائب في حزب العدالة والتنمية صوتوا في اقتراع سري أول من أمس لدعم ترشح أردوغان في الانتخابات التي ستجري في آب المقبل.
وقال مساعدون لإردوغان إن الاقتراع كان اختباراً غير رسمي لمستوى التأييد داخل الحزب لترشحه للرئاسة وهو الاجراء الذي قد يعني تخليه عن رئاسة الحزب لكنه وحده الذي سيتخذ القرار بشأن ترشحه.
(أ ف ب)

... وتوسيع صلاحيات الاستخبارات

أقرّ البرلمان التركي أمس مشروع قانون مثير للجدل طرحته الحكومة يوسع كثيراً صلاحيات الوكالة الوطنية للاستخبارات.
وتم التصديق على مشروع القانون بعد نقاشات صاخبة، وقد تم اقراره بفضل الاكثرية المطلقة التي يتمتع بها حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. ويوسع القانون الجديد بصورة كبيرة صلاحيات وكالة الاستخبارات في مجال جمع المعلومات وينص على عقوبات بالسجن، خصوصاً بحق صحافيين اذا ما أفشوا وثائق سرية تتعلق بـ «الأمن العسكري».
والهدف من اقرار هذا القانون هو بالضبط الانتهاء من مسألة التسجيلات السرية التي نشرتها وسائل اعلام وشبكات تواصل اجتماعي والحقت ضرراً كبيراً بأردوغان وحزبه.
ويسمح القانون الجديد، الذي بدأت مناقشته في البرلمان الاسبوع الماضي، لوكالة الاستخبارات بالتنصت على المكالمات الهاتفية وجمع معلومات تتعلق بـ «الإرهاب والجرائم الدولية والاستخبارات الداخلية».
(أ ف ب)