أفغانستان: واشنطن قد تبقي أقل من 10 آلاف جندي


كشف مسؤولون مطلعون في الإدارة الأميركية أن عدد الجنود الأميركيين في أفغانستان قد يخفض إلى مستويات تقل كثيراً عن 10 آلاف، وهو الحد الأدنى الذي يطالب به الجيش الأميركي لتدريب القوات الأفغانية، مع اقتراب انسحاب قوات التحالف الدولي من هذا البلد. وقال المسؤولون إن قرار دراسة إبقاء قوة صغيرة، ربما يقل قوامها عن 5 آلاف جندي أميركي، يعكس اقتناعاً لدى مسؤولي البيت الأبيض بأن قوات الأمن الأفغانية تطورت قدراتها بما يكفي لمواجهة حركة «طالبان». وأضافوا أن القوة الصغيرة التي ستبقى قد تركز على مكافحة الإرهاب وعمليات التدريب.
(الأخبار)

أردوغان يمنع الاحتفال بـ«العمال» في تقسيم

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه لن يسمح للنقابات العمالية بتنظيم احتجاج في عيد العمال في ميدان تقسيم في إسطنبول.وأوضح أردوغان أن الدولة خصصت أماكن يمكن عقد التجمعات الحاشدة فيها، ومنها أرض مستصلحة تطل على بحر مرمرة.
(رويترز)

روسيا: قوانين جديدة لـ«مكافحة الإرهاب»

أقرّ مجلس النواب في البرلمان الروسي أمس في قراءة ثالثة وأخيرة قانوناً يفرض على المدونات نفس الالتزامات المفروضة على وسائل الاعلام، وذلك في إطار حزمة قوانين لـ«مكافحة الإرهاب». وحسب القانون، يتعيّن على أي مدوّن يتردد على مدوّنته أكثر من ثلاثة آلاف زائر يومياً أن يقدم نفسه إلى سلطة مراقبة وسائل الإعلام (روسكومنادزور) والاحتفاظ بكل محتويات مدوّنته لمدة ستة أشهر. كذلك اعتمد قانون آخر يضاعف أخف عقوبة على المشاركة في أعمال شغب جماعية تخل بالنظام العام لترتفع من السجن أربع سنوات إلى ثماني سنوات. كذلك يعزز هذا القانون سلطات جهاز الأمن الروسي الفدرالي حيث يسهل خصوصاً تفتيش الأشخاص الذين يشتبه في أنهم يريدون ارتكاب جنح أو أعمال إرهابية.
(أ ف ب)