الفاتيكان يحتفل بالقدّيسَين الجديدين
في حدثٍ هو الأول من نوعه في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية، رفع الفاتيكان اثنين من البابوات في اليوم نفسه إلى مرتبة القديسين. من باحة كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان وبحضور مئات آلاف الكاثوليك من كل أنحاء العالم، أعلن البابا فرنسيس قداسة البابوين يوحنا الثالث والعشرين ويوحنا بولس الثاني، وسط حشد من الكرادلة والأساقفة وبمشاركة البابا المستقيل بنديكتوس السادس عشر.

وخلال القداس الذي ترأسه البابا مع أربعة كرادلة، وبحضور مئة وخمسين كردينالاً آخرين، وجه المسؤول عن ملف القديسين الكاردينال أنجيلو أماتو ثلاثة طلبات متتالية للبابا من أجل إدراج كلّ من البابا البولندي كارول فويتيلا (1978-2005) والبابا الإيطالي أنجيلو غيوسيبي رونكالي (1958-1963) في سجل القديسين. إعلان تقديس البابوين الحادي والستين والرابع والستين بعد المئتين، جاء وسط انتقادات عديدة. تركزت الانتقادات بشكلٍ رئيسي على الدور السياسي الذي أداه البابا البولندي يوحنا بولس الثاني في محاربة النظام الشيوعي في بلاده وفي أوروبا الشرقية، ثم في انهيار المعسكر الشيوعي وانتهاء الحرب الباردة. كما ارتفعت الأصوات المنتقدة للبابا الذي تم تقديسه بعد تسع سنوات على وفاته، وهي فترة قياسية، بسبب فضائح طالت الكهنوت بشأن تعديات جنسية على الأطفال، ولتشدده مع الكهنة المعارضين.
(أ ف ب، رويترز)

ظريف: الإيرانيون سيؤيديون الاتفاق النووي

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أمس أن غالبية الإيرانيين سيؤيدون التوصل إلى اتفاق نووي مع الدول الغربية اذا احترمت الأخيرة حقوق إيران.
وأكد ظريف خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره النمساوي سيباستيان كورز في طهران، رداً على سؤال حول احتمال أن ينسف المحافظون الاتفاق النووي، أنه والرئيس حسن روحاني لن يوقعا على اتفاق لا يأخذ بالاعتبار تطلعاتهم.
(أ ف ب)

مصر: السيسي وصباحي مرشحان رسمياً لانتخابات الرئاسة

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر أنها «لن تستبعد» أياً من المرشحين الوحيدين للرئاسة: وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي، ومنافسه زعيم التيار الشعبي حمدين صباحي، والمنتظر أن يخوضا الانتخابات في 26 و27 أيار المقبل.
وأوضح الأمين العام للجنة عبد العزيز سلمان في مؤتمر صحافي، عقدته اللجنة أمس، أن فحص أوراق المرشحين أسفر عن «توافر شروط الترشح فى أوراق المرشحين، وأن اللجنة لن تستبعد أياً منهما». ونفى سلمان أن يكون أحد المرشحين قد حصل على أية رموز انتخابية، قائلاً: «لم يحصل أي من المرشحين على رمزه، لأن وقت منح الرموز الانتخابية يومي 3 و4 أيار المقبل». وطبقاً للجدول الزمني، الذي وضعته اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في مصر، ستعلن اللجنة قائمة رسمية بأسماء المرشحين في الثالث من الشهر المقبل، كما سيختار المرشحان رمزيهما الانتخابي يومي 3 و4 من الشهر ذاته أيضاً، كما أن يوم 3 أيار المقبل أيضاً هو موعد بدء الحملات الانتخابية.
(الأناضول)

السيسي يدعو إلى مشاركة «غير مسبوقة» في الانتخابات

دعا المرشح للانتخابات الرئاسية المصرية عبد الفتاح السيسي أمس المصريين الى المشاركة «بأعداد غير مسبوقة» في الانتخابات الرئاسية المقررة في 26 و27 أيار المقبل. ودعا السيسي، في لقاء له مع مستثمرين سياحيين، المصريين إلى «المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة بأعداد غير مسبوقة من أجل مصر ومستقبلها».
(أ ف ب)

بوتفليقة يؤدي اليمين اليوم

يؤدي الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم اليمين الدستورية لولاية رابعة من خمسة أعوام في احتفال عام يقام في العاصمة الجزائرية.وينص الدستور الجزائري على أن رئيس الجمهورية المنتخب يؤدي اليمين الدستورية في حفل علني خلال الأسبوع الذي يلي انتخابه.
وأكدت صحيفة «الخبر» أنه «مطلوب من بوتفليقة غداً أن يقرأ النص قراءة صحيحة وهو واقف وبصوت واضح حتى يسمعه الجزائريون، لا أن يتمتم أو يقول كلاماً صامتاً».
(أ ف ب)