جنوب السودان: تأجيل الانتخابات الرئاسية


أعلن رئيس جنوب السودان، سيلفاكير ميارديت ، أمس، أنه سيؤجل انتخابات الرئاسة المقررة في عام 2015، مشيرا إلى أن الأطراف المتنازعة في البلاد تحتاج إلى وقت من أجل المصالحة. ورجّح سلفاكير أن تجري الانتخابات الرئاسية بحلول 2018. من جهة أخرى، اتهمت جوبا، نائب الرئيس السابق رياك مشار بعدم ضبط قواته المسلحة بناء على اتفاق وقف اطلاق النار الموقع يوم الجمعة الماضي، مشيرةً إلى وقوع هجمات جديدة.
(رويترز)

أفغانستان: طالبان تبدأ «هجوم الربيع»

بدأت حركة طالبان، أمس، ما يعرف بـ «هجوم الربيع»، وشنت هجمات على انحاء عدة من البلاد، ادت إلى سقوط ما لا يقل عن عشرة قتلى والحاق الضرر بعتاد في قاعدة باغرام الأميركية وفق مسؤولين محليين. وعادة ما يبدأ «هجوم الربيع» في أفغانستان مع ذوبان الثلوج التي تعرقل حركة تنقل المقاتلين وتنتهي مع فصل الخريف وتتمثل في تكثيف هجمات المقاتلين الاسلاميين على حكومة كابول وقوات حلف شمال الاطلسي، الذي يساندها.قالت عن السلطات المحلية خبر انفجار صاروخين على الاقل شمال المطار عند الساعة الخامسة صباح أمس تزامنا مع الموعد الذي حدده المتمردون لبدء الهجوم، كما تمكنت مجموعة انتحارية من اقتحام وزارة العدل في مقر الحكومة المحلية في مدينة جلال اباد، وتبادلت الرصاص مع قوات الأمن لعدة ساعات قبل قتل افرادها.
(أ ف ب)

خارطة طريق لإنهاء الأزمة السياسية في تايلاند

دعا رئيس مجلس الشيوخ التايلاندي سوراتشاي لينجبونليرتشاي، أمس، إلى عقد جلسة خاصة لصياغة خطة لإنهاء الأزمة السياسية التي تمر بها البلاد، كما أشار رئيس مجلس الشيوخ إلى أن المجلس هو المؤسسة الرئيسية التي يمكنها حلّ الأزمة السياسية في تايلاند. ومن جانبه دعا زعيم المحتجين سوتيب توجسوبان، مجلس الشيوخ والقضاء واللجنة الانتخابية إلى التدخل وتعيين رئيس وزراء جديد.
(رويترز)

فرنسا: شوفالييه سفيراً لدى قطر

ذكرت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية أنّ من المتوقع أن تعين باريس إريك شوفالييه المكلف التواصل مع المعارضة السورية، سفيراً لدى قطر. وذكرت «لوفيغارو» أنه يرجح استبدال شوفالييه في الملف السوري بسفيرها السابق لدى اليمن فرانك جيليه.
(الأخبار)

بينيت: إسرائيل استفاقت من رؤيتها الرومانسية لعباس

رأى رئيس حزب «البيت اليهودي» الديني اليميني نفتالي بينيت (الصورة) أن إسرائيل «استفاقت من رؤيتها الرومانسية» لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس التي كانت تصوِّره كشخصية تناشد السلام بعد تودّده إلى حماس. وقال بينيت خلال اجتماع لكتلة حزبه البرلمانية إن فكرة ضم مناطق الضفة الغربية إلى إسرائيل «اكتسبت زخماً لدى الرأي العام الإسرائيلي»، وأشاد بـ«إنجازه» المتمثل بمنع الإفراج عن أسرى فلسطيني1 48 ضمن أي صفقة مع السلطة الفلسطينية.
(الأخبار)

اعتقال تاجر سلاح إسرائيلي بطلب أميركي

اعتقلت السلطات الإسرائيلية أمس تاجر سلاح إسرائيلياً بناءً على طلب من الولايات المتحدة أثناء محاولته المغادرة إلى الخارج. وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن المعتقل يسكن في وسط إسرائيل وهو مطلوب للمحاكمة من قبل القضاء الفدرالي الأميركي بتهمة تصدير وسائل عسكرية أميركية من دون رخصة وتبييض أموال بين عامي 2000 و2004. وتتهم السلطات الأميركية المعتقل الإسرائيلي بالإتجار بالسلاح مع إيران، حيث تنص لائحة الاتهام المقدمة ضده على تصديره قطع غيار لمقاتلات حربية من طراز F-4 و F-14 إلى طهران.
وطلبت النيابة العامة الإسرائيلية من المحكمة تمديد اعتقال الشخص المعتقل بعشرين يوماً ليتسنى للسلطات الأميركية تقديم طلب رسمي بتسليمه إليها بحسب ما ينص القانون الإسرائيلي. وبحسب التقارير الإعلامية, فإن المعتقل سبق أن حكم عليه في الماضي بالسجن ستة أشهر في الولايات المتحدة لإدانته بتهم مماثلة تتعلق بالإتجار بالسلاح الأميركي من دون ترخيص.
(الأخبار)