الجزائر: بوتفليقة يقترح إصلاحات دستورية


قال مصدر حكومي، أمس، إن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اقترح تحديد ولاية الرئيس بفترتين، ومنح مزيد من الصلاحيات لرئيس الوزراء في إطار إصلاحات دستورية طرحها بعد إعادة انتخابه. وقال المصدر الحكومي إن الرئيس الجزائري اقترح تعديل 47 مادة من الدستور، وزعت على الأحزاب، أمس، وتشمل أيضاً رفع القيود المفروضة على وسائل الإعلام ومنح البرلمان سلطة أكبر في مساءلة مسؤولي الحكومة.

وقد رفض معظم زعماء المعارضة الجزائرية مقترحات بوتفليقة بالفعل، قائلين إن الدعوة إلى الإصلاح هي مجرد محاولة لاستمالتهم، لا لتنفيذ إصلاح حقيقي.
(الأناضول)

واشنطن تؤكد التزامها بأمن البحرين

أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدني آن باترسون، التزام بلادها بأمن ونجاح مملكة البحرين، مشيرةً إلى أن البحرين شريك وصديق مهم للولايات المتحدة لسنوات عديدة. ودعمت المسؤولة الأميركية، في تصريح عقب استقبال ملك البحرين حمد بن عيسى لها، عملية الحوار الوطني، معربةً عن تمنياتها بنجاح هذه الجهود. وشددت على تشجيع الولايات المتحدة للإصلاح والمصالحة من خلال الحوار الوطني الجاري ومشاركة جميع الأطراف في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وإدانة أعمال العنف والتحريض والمساهمة في تهيئة مناخ مؤات للمصالحة.
(الأخبار)

الكويت: البرلمان يقبل استقالة خمسة نواب

قبل مجلس الأمة الكويتي أمس استقالة خمسة نواب قدمّوا استقالاتهم بعدما رفض البرلمان استجواب رئيس الوزراء بشأن مزاعم حول الفساد وسوء الإدارة. وأعلن رئيس المجلس مرزوق الغانم، خلوّ خمسة مقاعد بعد عمليات تصويت منفصلة بشأن النواب الخمسة عقب نقاش معمّق. ولم يحضر النواب الخمسة، ومن بينهم امرأة، جلسة المجلس المؤلف من 50 مقعداً. والنواب المستقيلون هم: رياض العدساني، عبد الكريم الكندري، حسين القويعان، علي الراشد وصفاء الهاشم.
(أ ف ب)