الخرطوم: تظاهرة للإفراج عن الصادق المهدي


تظاهر مئات من أنصار الزعيم السوداني المعارض الصادق المهدي، أمس، قرب الخرطوم منددين باعتقال رئيس الوزراء الأسبق، بعد اتهامه وحدة شبه عسكرية بارتكاب تجاوزات.
وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا لأداء صلاة الجمعة في مسجد ودنوباوي في مدينة ام درمان، بـ «صوت الصادق هو صوت الشعب»، وسط انتشار أمني كثيف.

(أ ف ب)

دعوة أممية للفاتيكان: لمزيد من الخطوات لمكافحة التحرش

دعت لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، الفاتيكان، إلى اتخاذ المزيد من الخطوات لمكافحة التحرش الجنسي، الذي يقوم به رجال دين، كما طالبته بإبلاغ السلطات المدنية الاتهامات للتحقيق فيها، وإصدار أحكام في شأنها. وذكرت اللجنة، في ملاحظاتها، بأن «التزام الدولة العضو في إطار الاتفاقية يشمل جميع رسميي الدولة العضو أو أي شخص يتحرك بصفة رسمية. وهذه الالتزامات تشمل التصرفات وعيوب هؤلاء الأشخاص في أي مكان يمارسون فيه سلطة فعلية على أشخاص أو على مناطق»، مشيرة إلى أن هذه الالتزامات تشمل أيضا «الأشخاص الذين يقومون بعمليات في الخارج».وفي رده على التقرير، رحّب الكرسي الرسولي بإعراب اللجنة عن «تقديرها للحوار المفتوح والبناء والجهود الخيرة» للكرسي الرسولي.
(أ ف ب)

600 مليون دولار مساعدة أميركية لإسرائيل

وافق مجلس النواب الأميركي، أمس، على تقديم مساعدة إلى إسرائيل قيمتها 600 مليون دولار مخصصة لتطوير وشراء منظومات اعتراض صاروخي. وجاءت موافقة المجلس على المساعدة في إطار إقراره لموازنة عام 2015، التي تضمنت بنوداً تنص على تمويل تزود الجيش الإسرائيلي بمنظومات جديدة من «القبة الفولاذية» بقيمة 351 مليون دولار، وتمويل تطوير منظومة «العصا السحرية» المضادة للصواريخ المتوسطة المدى و«حيتس 3» المضادة للصواريخ البعيدة المدى بقيمة 286 مليون دولار.
(الأخبار)