إسرائيل تجسّست على كلينتون والأسد


كشفت مجلة «نيوزويك» الأميركية، أمس، أن المخابرات الإسرائيلية تجسّست على المكالمات الهاتفية السرية بين الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون والرئيس السوري السابق حافظ الأسد ، في عام 1999، خلال مفاوضات السلام في الشرق الأوسط.
واستندت المجلة إلى كتاب «النصر الملعون: تاريخ إسرائيل والأراضي المحتلة» لأهرون بريغمان، المقرر نشره في بريطانيا الأسبوع المقبل.

وذكر بريغمان، وهو ضابط مدفعية سابق في الجيش الإسرائيلي ومؤلف العديد من الكتب عن الدولة العبرية والعرب، أن مصادر شخصية لم يكشف عن هويتها، أعطته محاضر للمكالمات الهاتفية بين كلينتون ورئيس الوزراء الإسرائيلي، في حينه، إيهود باراك.
وأشار إلى أنه حصل على نسخة من رسالة سرية وجهتها وزيرة الخارجية الأميركية مادلين أولبرايت، إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي باراك، تتعهد فيها أن تتحقّق من الوضع مع إسرائيل أولاً، قبل أن تقترح على العرب إجراء مفاوضات السلام.
وكشف بريغمان أيضاً أن المخابرات الإسرائيلية تنصتت على اتصالات وزير الخارجية السوري فاروق الشرع، عندما كان في نيويورك، بالرئيس السوري حافظ الأسد، ليقدم تقريره عن اللقاءات والمحادثات التي أجراها مع الأميركيين.
(الأخبار)

تايلاند: لا انتخابات قبل سنة

أعلن رئيس المجلس العسكري الذي تولى السلطة في تايلاند، أنه لن تنظَّم أي انتخابات في البلاد قبل سنة على الأقل، على أن يُشكَّل «مجلس للإصلاحات» يشبه إلى حد بعيد «مجلس الشعب» الذي تطالب به المعارضة. وتطرق الجنرال برايوت شان-او-شا، في خطاب متلفز، إلى «جدول زمني مدته سنة وثلاثة أشهر للسير في اتجاه انتخابات». وتنص «خريطة الطريق» على «مرحلة أولى» من «مصالحة» وطنية خلال شهرين أو ثلاثة أشهر، ثم «مرحلة ثانية» ستسمح بتطبيق «إصلاحات» من «دون نزاعات» مع «مجلس للإصلاحات» (حكومة غير منتخبة)، وأخيراً مرحلة ثالثة مع انتخابات وطنية.
(أ ف ب)