الإعدام بحق بديع... مجدداً
صدر أمس حكم ثانٍ بالإعدام بحق مرشد جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر، محمد بديع، وذلك في قضية مرتبطة بأعمال عنف وقعت في تموز الماضي في القاهرة وأدت إلى عشرة قتلى. وصدر الحكم نفسه بحق 13 شخصاً آخرين من أنصار وقياديي الجماعة، وأبرزهم محمد البلتاجي وعصام العريان إضافة إلى الداعية صفوت حجازي، وأحد قادة الجماعة الإسلامية عاصم عبد الماجد.

وكان بديع قد حوكم في نهاية نيسان الماضي مع نحو 700 آخرين بالإعدام، وذلك بتهمة التحريض على أعمال عنف، علماً بأنه يلاحق بنحو أربعين قضية قد يحكم عليه بالإعدام فيها كلها. وعقوبة الإعدام لا تعتبر سارية وفقاً للقانون المصري إلا بعد مصادقة مفتي الجمهورية عليها. لكن رأي المفتي يبقى استشارياً.
(أ ف ب)

«لا تخافوا من تركيا الجديدة»

قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، إنه «لا ينبغي أن يتخوف أحد من تركيا الجديدة ونموّها»، موجهاً خطابه إلى الأوروبيين خاصة: «تركيا الجديدة فرصة مهمة وعظيمة لأوروبا، وخيار مهم لها وبابها الصلب والوحيد نحو العالم والشرق والمسلمين». وأضاف، خلال إحياء الذكرى العاشرة لتأسيس «اتحاد ديموقراطيي أتراك أوروبا»، في فيينا، أمس، أن الأتراك «أمة وجدت في النمسا وألمانيا ودول أخرى عبر كدحها وتجربتها، ورسالتها في الصداقة والسلام»، طالباً من الإعلام النمساوي ألا يسلك خطى نظيره الألماني.
(الأناضول)

230 ضابطاً إلى الحرية

أمرت محكمة جنائية في إسطنبول، أمس، بالإفراج عن 230 ضابطاً حكم عليهم في 2012 بتهمة محاولة الانقلاب ضد النظام الإسلامي المحافظ، وذلك بعد قرار للمحكمة الدستورية انتقد ظروف محاكمتهم. وتجاوب قضاة إسطنبول مع طلبات النيابة التي أيّدت إجراء محاكمة جديدة لهؤلاء الضباط. وكان هؤلاء الضباط، ومنهم 13 جنرالاً، قد صدرت بحقهم أحكام شديدة بتهمة التآمر على حكومة رجب طيب أردوغان، وقضت محكمة سيليفري في أيلول 2012 بسجنهم جميعاً من ثلاثة عشر إلى عشرين عاماً.
(أ ف ب)

فيليب السادس يتسلم عرش إسبانيا

تسلم الملك فيليب السادس (46 عاماً) رسمياً عرش إسبانيا، كثاني ملك دستوري بعد وفاة الملك فرانسيسكو فرانكو عام 1975. وأكد الملك فيليب في خطاب القسم إيمانه بوحدة إسبانيا، داعياً الى «تحديث الملكية» والى التكاتف لمواجهة الأزمة الاقتصادية.

وتعهد الملك، الذي تسلم العرش من والده الملك السابق خوان كارلوس الأول (76 عاماً)، أن يتسم عهده بالنزاهة والشفافية، مشيراً الى أن بلاده تحظى بالتنوع و«تتسع لجميع مواطنيها» على أسس الاحترام والعيش المشترك.
(أ ف ب)

أفغانستان: عبد الله يرفض نتائج الانتخابات

هدد المرشح للرئاسة الأفغانية عبدالله عبدالله، أمس، برفض نتائج الدورة الثانية من الانتخابات بسبب عمليات التزوير، مؤكداً أن «أعمال اللجنة الانتخابية ستُعدّ غير مشروعة بدءاً من الآن، ولن نقبل نتائجها». وأشار عبدالله الى أن طلبه وقف فرز الأصوات لدراسة المشاكل المتعلقة بالتزوير «لم يلق آذاناً صاغية» من جانب السلطات الانتخابية. ويندد عبدالله، الذي حصد 45% من الأصوات في الدورة الأولى، بما يعدّه عمليات تزوير، يمكن أن يستفيد منها خصمه أشرف غني، الذي حصل على 31.6% في الدورة الأولى.
(أ ف ب)

بيونس ايرس تعلن عجزها عن تسديد ديونها

أعلنت الحكومة الأرجنتينية عجزها عن تسديد الدفعة المقبلة من ديونها التي جرت إعادة هيكلتها، وذلك بعد صدور قرار قضائي أميركي يلزمها بدفع أكثر من مليار دولار لصندوقي «أن أم أل كابيتال» و«أورليوس مانجمنت»، اللذين يصنفان في خانة صناديق المضاربات «الانتهازية». وأكدت بيونس أيرس أنه من «المستحيل» أن تسدد ديونها في نيويورك بحلول 30 حزيران الجاري، معربةً عن «أسفها» لقرار القاضي الأميركي. ويلزم حكم القاضي توماس غريزا الحكومة الأرجنتينية بأن تدفع الديون المترتبة عليها للصندوقين، بعدما رفضا الانضمام الى عملية إعادة هيكلة الدين الأرجنتيني بعد إفلاس البلد في 2001.
(أ ف ب)