الصين تقيّد عمل المنظمات الأجنبية
كشفت الصحف الصينية، أمس، أن بكين أمرت بإجراء تحقيق واسع حول نشاطات المنظمات الأجنبية غير الحكومية، في إشارة إلى نية الحزب الشيوعي تعزيز سيطرته على البلاد، على أن يتولى مجلس أمن الدولة إجراء هذه «التحقيقات المتقدمة».

ويستهدف التحقيق غرف التجارة الأجنبية والجمعيات الخيرية أو المؤسسات ذات الأهداف غير الربحية، كما ورد في الخبر الذي سحب من الموقع بعد ذلك. وذكر موقع إلكتروني حكومي أن التحقيق الذي بدأ سراً في أيار الماضي، ويفترض أن يستمر حتى نهاية تموز المقبل، من مسؤولية السلطات المحلية
(الأناضول)

أسانج «غير متأكد» من حياد القضاء السويدي

قال مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان أسانج إنه لا يملك أي ضمانة حول حياد القضاء السويدي في قضية الاغتصاب التي يريد الاستماع إلى إفادته في شأنها. وأشار، في تصريح إلى الإذاعة السويدية في لندن أمس، إلى أن «ما حصل في السويد قد أقلقني إذا ما أخذنا في الاعتبار الطريقة التي اعتمدت في هذه الدعوى، ولم يقنعني بأن النظام القضائي السويدي سيعاملني بطريقة حيادية وعادلة». وكانت سويديتان قد رفعتا دعوى اغتصاب واعتداء جنسي على أسانج الاسترالي في 2010 في ستوكهولم. ويرغب القضاة السويديون في الاستماع إليه، لكن أسانج يرفض ويؤكد براءته.
(أ ف ب)

الأمم المتحدة: 50 مليون لاجئ حول العالم

عدد اللاجئين في العالم تجاوز 50 مليوناً لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية، حسبما أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في تقرير لها في يوم اللاجئ العالمي، أمس.
وحسب المفوضية، فإن عدد النازحين الذين نزحوا داخل بلادهم أو هربوا إلى دول أجنبية بسبب الحرب والعنف بلغ نهاية عام 2013 نحو 51.2 مليون. وعزا المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أنطونيو غوتيريس، هذا التزايد في عدد اللاجئين إلى عدم حلّ الصراعات، مثل الصراع في سوريا وفي أفريقيا الوسطى وجنوب السودان وأوكرانيا والعراق. كذلك أشار التقرير إلى أن مأساة اللاجئين السوريين هي الأسوأ منذ الإبادة في رواندا.
(أ ف ب)