مصر: السيسي يوافق على الميزانية بعجز 10%
أقرّ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس، مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2014/2015، بعجز كلي في الموازنة العامة بنحو 240 مليار جنيه، وهو ما يعادل نحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي.
وأصدر السيسي قراراً جمهورياً بقانون الموازنة الجديدة التي تتضمن إجمالي مصروفات بلغت 789 مليار جنيه وإيرادات عامة تبلغ 549 مليار جنيه.

(الأخبار)


خطة إسرائيلية لمنع تقسيم القدس

أقرّت الحكومة الإسرائلية أمس خطة خماسية لتعزيز السيطرة على القدس المحتلة ومنع تقسيمها مستقبلاً. ويتضمن القرار جانباً اقتصادياً وآخر أمنياً وتربوياً، كذلك يتعامل مع شرق القدس على أنها أحياء فقر بحاجة إلى تطوير وليس على أنها منطقة محتلة، وبناءً على ذلك يمكن اعتبار هذه الخطوة قرار الضم الثاني لشرق القدس.
جاءت أهداف الخطة الظاهرية، وفق الحكومة الإسرائيلية، لـ«تطوير وتحسين البنية التحتية في القدس الشرقية»، لكنها تظهر في جانبها الآخر فرض العقوبات على النشاط السياسي المناهض للاحتلال، وزيادة تدخل السلطات الإسرائيلية في مؤسسات التعليم الفلسطينية، والعمل على تقريب السكان من إسرائيل. وبموجب الخطة التي تنفذ خلال خمس سنوات، تستثمر إسرائيل 90 مليون دولار في سلسلة مشاريع تهدف إلى «إحباط أي إمكانية لتقسيم القدس في إطار أي اتفاق سياسي».
(الأخبار)

«كلوس سي» وجهتها كانت السودان

قال تقرير أممي إن سفينة «كلوس سي» التي سيطرت عليها قوات إسرائيلية قبل أشهر في البحر الأحمر كانت تحمل شحنات من الأسلحة مصدرها إيران، في خرق للحظر الدولي المفروض على الجمهورية الإسلامية. ورأى التقرير «السري» الذي أعدّه طاقم من الخبراء الدوليين ونشرت وكالة «رويترز» فحواه أن وجهة السفينة كانت السودان، من دون الإشارة إلى الادعاء الإسرائيلي بأن العنوان النهائي لشحنة السلاح هو قطاع غزة.
(الأخبار)


تايلاند: الانتخابات في 2015

أعلنت السلطات العسكرية في تايلاند إجراء انتخابات عامة، في شهر تشرين الأول 2015. وقال قائد الجيش التايلاندي، برايوت تشان أوتشا، في المؤتمر الصحافي الأسبوعي، إنهم يسعون لإرساء النظام الديموقراطي في البلاد، لافتاً الانتباه إلى أنه سيقدم طلب الانتخابات إلى العائلة المالكة، من أجل التصديق عليه. وأضاف أوتشا إن المجلس التشريعي الوطني سيعيّن الحكومة المؤقتة، خلال شهر أيلول المقبل، مضيفاً إنهم سيعملون على إجراءات الانتخابات العامة خلال السنة المقبلة، «في أجواء ديموقراطية».
(الأناضول)

الجيش الأفغاني يقتل 260 عنصراً من «طالبان»

صدّ الجيش الأفغاني هجوماً لمقاتلي «طالبان» في ولاية هلمند (جنوب) وقتل 260 منهم، في إطار عملية اختبارية للجيش، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية، السبت. وأعلن المتحدث باسم الوزارة صديق صديقي، السبت، أنه «تم صد هجوم طالبان. قواتنا تتقدم في اتجاه طالبان في إقليم سانغين»، قبل أن يضيف إنه «في بعض القطاعات يقاومون، لكن هدفهم بالسيطرة على أقاليم في هلمند أحبط بالكامل». وأكد صديقي أن 260 عنصراً من «طالبان» قتلوا، مضيفاً إن 28 عنصراً في القوات الأفغانية قضوا وأصيب 35 شرطياً بجروح. وأسفرت المعارك أيضاً عن سقوط ضحايا مدنيين.
(أ ف ب)

كوريا الشمالية تطلق صاروخي «سكود»

أعلنت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين قصيري المدى في البحر شرقي ساحلها، أمس، في خرق لقرارات أصدرتها الأمم المتحدة لمنع بيونغ يانغ من استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية. وقال مسؤول في هيئة الأركان المشتركة إن الصاروخين، وهما من طراز سكود في ما يبدو، أطلقا من منطقة على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة الكورية وطارا لمسافة 500 كيلومتر، قبل أن يسقطا في المياه دون أضرار.
وجاء الإطلاق قبل أيام من زيارة مقررة للرئيس الصيني شي جين بينغ لكوريا الجنوبية.
(رويترز)