روحاني: مفاوضات حتى النجاح النهائي


تنطلق في فيينا، اليوم، الجولة السادسة والأخيرة من المفاوضات بين إيران ومجموعة دول (5+1) حول الملف النووي. وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستواصل الطريق «حتى تحقيق النجاح النهائي». وأشار روحاني خلال حفل تكريم «يوم الصناعة» في إيران، الى أن الفريق المفاوض يمتلك «أسلوب وسياق التفاوض» مع الدول الست، مضيفاً إن الحكومة اتخذت خطوات صحيحة في مجال السياسة الخارجية خلال الأشهر الـ 11 الماضية وجعلت الظروف مناسبة للإنتاج.

(فارس)

البرلمان الأوروبي يعيد انتخاب شولتز رئيساً له

أعاد البرلمان الأوروبي الجديد انتخاب رئيسه الاشتراكي الديموقراطي مارتن شولتز لسنتين ونصف سنة بغالبية 409 أصوات من أصل 612 نائباً أدلوا بأصواتهم من مجموع 751 نائباً. وأعلن الرئيس الألماني، عقب فوزه، مواصلة تعزيز الاتحاد الأوروبي لخدمة مصلحة الجميع»، معتبراً أنه «شرف ومسؤولية كبيرة أن أمثل صوت برلمان مواطني الاتحاد الأوروبي».
(أ ف ب)

أردوغان يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية

أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أمس، ترشحه للانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 10 آب المقبل، عبر الاقتراع المباشر للمرة الأولى. وأكد أردوغان بنبرة الواثق من الفوز بالسباق الرئاسي أنه سيواصل، بعد انتخابه رئيساً، المشاورات مع حزب «العدالة والتنمية» من أجل بناء «تركيا الجديدة». كما وجه أردوغان الكلام الى مرشح المعارضة، الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين إحسان أوغلو (70 عاماً)، قائلاً «لم أبدأ هذه المعركة بعدما تجاوزت الستين. أنا أخوضها مذ كنت في الثامنة عشرة». من جهته، دعا رئيس حزب «الشعب الجمهوري» المعارض، كمال كليشدار، أردوغان الى الاستقالة، معتبراً أنه «لا يمكن لشخص لا يؤمن بسيادة القانون أن يترشح لمنصب الرئيس». كما وصف أردوغان بأنه «لصّ» و«آلة لفبركة الأكاذيب».
(أ ف ب)