تايلاند: قائد النظام العسكري يتولى رئاسة الحكومة


عيّن قائد المجموعة العسكرية التي نفذت انقلاباً في تايلاند في أيار، أمس، رئيس وزراء، في مرحلة جديدة من السيطرة الكاملة على النظام السياسي.
وفي المجموع، صوّت 191 عضواً من الجمعية غير المنتخبة لفائدة الجنرال برايوت شان ــ او ــ شا، المرشح الوحيد لهذا المنصب، فيما امتنع ثلاثة عن التصويت، في تصويت سريع نقله التلفزيون. وأعرب توانغ اونتشاي، عضو الجمعية التي يهيمن عليها العسكر، عن ارتياحه، مؤكداً «نحن في حاجة إلى قائد يساعد البلاد على تجاوز الأزمة. يجب علينا أن نترك جانباً كل النزاعات والدفع بالبلاد نحو التقدم».

(أ ف ب)

الإمارات تشدد قوانينها الخاصة بمكافحة الإرهاب

أصدر رئيس دولة الإمارات خليفة بن زايد آل نهيان قانوناً جديداً مشدداً لمكافحة الجرائم الإرهابية، تضمّن خصوصاً عقوبة الإعدام للاعتداء على رئيس الدولة أو حكام الإمارات أو لتأسيس تنظيم إرهابي. وتضمّن القانون 70 مادة، ونص على أن «يعاقَب بالإعدام كل من حاول أو شرع أو قام بالاعتداء على سلامة رئيس الدولة ونائبه، أو أحد أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد (حكام الامارات السبع)، أو على أولياء العهود أو نوابهم أو أفراد أسرهم». وينص القانون أيضاً على أن يعاقَب بالإعدام أو السجن المؤبد «كل من أنشأ أو أسّس أو نظّم أو أدار أو تولى قيادة في تنظيم إرهابي».
(أ ف ب)

واشنطن تدعم الجيش التونسي في وجه الإرهاب

أعلن سفير الولايات المتحدة في تونس، جاكوب والس، أمس، «عزم بلاده دعم الجيش التونسي في حربه على الإرهاب». جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الدفاع التونسي غازي الجريبي، في مقر وزارة الدفاع في العاصمة تونس، حسب بيان صادر عن وزارة الدفاع التونسية. وحسب البيان، فإن الدعم الأميركي يتمثل في منحهم «معدّات وتكثيف التمارين المشتركة وتبادل المعلومات، إلى جانب توسيع التعاون في مجال الاستخبارات، وفقاً لما يقتضيه القانون بتونس والاتفاقيات الدولية في هذا المجال».
(أ ف ب)