تركيا: حكومة داوود أوغلو تنال ثقة البرلمان


نالت الحكومة التركية الجديدة، برئاسة أحمد داوود أوغلو ، ثقة البرلمان خلال التصويت الذي جرى، أول من أمس، في جلسة الجمعية العامة. وحصدت الحكومة 306 صوتاً مقابل 133 صوتاً رافضاً. وعقب نيل الثقة، شكر داوود أوغلو، البرلمان، على منحه الثقة، وتعهد «بمواصلة العمل الجاد بناء على هذه الثقة»، مشدداً على «أن أي قوة لن تحدّ من عزم وإصرارنا، بل سنستمر بالعمل بهمّة أكبر».

وأكد أن حكومته تحرص على تحقيق أهداف عام 2023 (مئوية الجمهورية) لبناء «تركيا جديدة تستند إلى دستور جديد والسلام مع الأكراد وازدهار الاقتصاد». وكان داوود أوغلو قد ألّف الحكومة في التاسع والعشرين من آب الماضي بعد يومٍ من تولي رجب طيب أردوغان رئاسة البلاد.
(الأناضول)

البحرين: تأجيل محاكمة مريم الخواجة عشرة أيام

أجّلت المنامة بدء محاكمة الناشطة البحرينية مريم الخواجة، أول من أمس، لعشرة أيام، آمرةً باستمرار سجنها على ذمة القضية، كما أفاد محامي الخواجة. وكانت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة قد أعلنت، في بيان يوم الجمعة الماضي، أن اعتقال الناشطة وسجناء سياسيين آخرين «تعسفيّ»، وعبرت عن القلق خشية أن يكون لاعتقالها صلةً بعملها في الدفاع عن حقوق الإنسان. تجدر الإشارة إلى أن الخواجة متهمة بدخول البلاد بطريقة غير شرعية، والتعدي على شرطية في المطار، وإهانة ملك البحرين.
(رويترز)

حركة الشباب الصومالية تعيّن زعيماً جديداً

عيّنت حركة الشباب الصومالية، أحمد عمر أبو عبيدة، زعيماً جديداً لها، وذلك بعد تأكيدها مقتل قائدها أحمد عبدي (غودان) في قصف أميركي. وجددت الحركة في بيانٍ بثته مواقع إسلامية ولاءها لتنظيم «القاعدة» وزعيمه أيمن الظواهري. وأكد «الشباب» أنهم «سيثأرون» لمقتل غودان، وقالوا في البيان، إن «الثأر لمقتل مثقفينا وقادتنا واجب يقع على كواهلنا ولن نتخلى عنه ولن ننساه أياً كان الوقت الذي سيستلزمه».
(أ ف ب)