يعلون في أذربيجان


بدأ وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه يعلون زيارة رسمية لأذربيجان، يلتقي خلالها العديد من المسؤولين الأذريين؛ وعلى رأسهم الرئيس إلهام علييف، ووزير الدفاع ذاخر غسانوف. وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن هدف الزيارة هو توثيق التعاون والعلاقات الاستراتيجية. وأضافت الإذاعة إن يعلون سيفتتح القسم الإسرائيلي في معرض الأسلحة الدولي «أديكس» في أذربيجان. وسينضم إلى يعلون، رئيس شعبة التصدير الأمني، العميد شمعيه أفيالي، الأمر الذي يعزز من إمكانية بلورة العديد من الصفقات الأمنية بين الدولتين.

(الأخبار)

إيران وروسيا: التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار

أطلقت إيران وروسيا مشروع تعاون اقتصادي كبيراً يفترض أن يجيز للبلدين المستهدفين بعقوبات غربية إنشاء شراكة استراتيجية جديدة في مواجهة الغرب. ووقّعت موسكو وطهران، أمس، خلال استقبال وزير النفط الإيراني، بيجان زنقانة، وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، على رأس وفد روسي، سلسلة بروتوكولات تعاون من أجل زيادة حجم تبادلاتهما عشرة أضعاف في غضون عامين، إلى 15 مليار دولار أميركي.
(أ ف ب)

كاميرون للاسكتلنديين: حذار القفز في المجهول

حذر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الناخبين الاسكتلنديين من «قفزة في المجهول» في حال فوز «النعم» في الاستفتاء المرتقب الأسبوع المقبل حول استقلال اسكتنلدا.
وشدد كاميرون في صحيفة «دايلي ميل اليومية، على أنه «إذا تصدعت المملكة المتحدة فإنها ستتصدع إلى الأبد. لذا فالخيار المطروح أمامكم واضح: قفزة في المجهول مع «النعم»، أو مستقبل أفضل لاسكتلندا مع الـ«لا»».
وقبيل ثمانية أيام من الاستفتاء حول الاستقلال، وصل رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وزعيم حزب العمال اد ميلباند وزعيم حزب الأحرار الديموقرطيين نيكولاس كليغ إلى اسكتلندا بشكل طارئ، في محاولة لمنع حدوث ما يعتبرونه كارثة بالنسبة إليهم، أي فوز المؤيدين للانفصال وتفكك بريطانيا.
(أ ف ب)