مقتل مواطنين في غزة بانفجار مجهول


قتل مواطنان فلسطينيان وأصيب ثلاثة آخرون، مساء أمس، إثر انفجار غامض شرق مدينة غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، أشرف القدرة إن عبد الله أبو عصر (23 عاماً)، وأيمن أبو جبة (23 عاماً)، قُتلا وأصيب ثلاثة آخرون بجراح متفاوتة جراء انفجار غامض وقع في حي الشجاعية. وأضاف القدرة أن ملابسات الانفجار الغامض لم تتضح حتى أمس، فيما قدرت مصادر أخرى أن يكون بسبب مخلفات الاحتلال.

(الأناضول)

إجراءات جديدة على «أبو سالم» و«بيت حانون»

أعلن رئيس هيئة الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية، حسين الشيخ (الصورة)، أنه ستضاف خلال الأسابيع المقبلة إجراءات جديدة على المعابر بين قطاع غزة والأراضي المحتلة. وأضاف الشيخ، عبر صفحته على «الفايسبوك» أمس، أنه سيجري توسيع معبر «كرم أبو سالم» التجاري ليتسع لأكثر من ٧٠٠ شاحنة يومياً، كذلك ستشمل الإجراءات بدء تصدير المزروعات والأسماك من غزة. وأفاد أيضاً بأنه سيُسمَح لرجال الأعمال من الضفة وغزة وطلاب الجامعات بالتنقل بين المنطقتين.
في المقابل، قال رئيس جمعية رجال الأعمال في غزة، علي الحايك، إنهم أُبلغوا بالإجراءات المعلنة، لكنهم يرون أن الإجراءات المعلنة غير كافية.

حكم بسجن والدة محرر مبعد إلى غزة

أصدرت محكمة الاحتلال في معسكر سالم، شمال جنين في الضفة المحتلة، حكماً تعسفياً بحق والدة المحرر في صفقة «وفاء الأحرار» والمبعد إلى قطاع غزة شادي بلاونة (من مخيم طولكرم)، وذلك بالسجن لمدة عام ودفع غرامة قيمتها 24 ألف شيقل (660 دولاراً). واستنكرت عائلة بلاونة أمس الحكم على رسمية بلاونة (54 عاماً) وعدّته انتقاماً من ابنها المحرر، مؤكدة نفيها التهم التي صدر على أساسها الحكم، وهي متعلقة بتلقي أموال والمساعدة في نقلها إلى «جهات معادية». وطالبت العائلة بالإفراج عن والدة الأسير المحرر، التي اعتقلت في الرابع شباط الماضي، وذلك لكبر سنها ومعاناتها من عدد من الأمراض التي تهدد حالتها الصحية.
(الأخبار)


9 تشرين الثاني موعد استفتاء استقلال كاتالونيا

أعلن رئيس حكومة إقليم كاتالونيا، أرتور ماس، أمس أنه سيوقع مرسوم قانون لدعوة الناخبين للاستفتاء على الاستقلال عن إسبانيا في 9 تشرين الثاني المقبل.
وقال ماس: «سأوقع المرسوم... في الواقع سأدعو إلى هذا الاستفتاء في التاسع من تشرين الثاني كما اتفقنا منذ بضعة أشهر مع أغلب القوى السياسية الكاتالونية». من جهته، أكد نائب رئيس الوزراء الإسباني، سورايا ساينث دي سانتاماريا في مؤتمر صحافي عقب الاجتماع الأسبوعي للحكومة، أن الاستفتاء على استقلال إقليم كاتالونيا غير قانوني وفقاً للدستور ولن يسمح بتنظيمه.
(أ ف ب)

الصين: محاكمة مسؤول سابق كبير بتهم الفساد

يمثل النائب السابق لرئيس أعلى وكالة تخطيط في الصين، ليو تيه نان أمام المحكمة في الأسبوع المقبل بتهم الفساد. وذكر موقع «تشاينا نيوز سرفيس» أن محاكمة ليو تبدأ يوم الأربعاء في لانغفانغ في مقاطعة خبي في شمال البلاد بالقرب من بكين، دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل. وكان مكتب الادعاء العام الصيني قد اتهم ليو في حزيران الماضي باستغلال نفوذه وتقاضي رشى. وتولى ليو منصب نائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح وهي مؤسسة حكومية ذات نفوذ واسع تضع السياسات الاقتصادية وتوافق على الاستثمارات الكبرى، وأقيل ليو من منصبه في أيار من العام الماضي.
(أ ف ب)

تركيا: غول ينفي نيته تأسيس حزب جديد

نفى الرئيس التركي السابق عبد الله غول، أمس، ما تردد أخيراً عن نيته تأسيس حزب جديد، موضحاً أنها «اشاعات لا أساس لها من الصحة». وقال غول في تصريح أدلى به للصحافيين، أمس، خلال زيارته مسقط رأسه في ولاية (قيصري) إنه سيكون عوناً لأصدقائه في حزب العدالة والتنمية الحاكم وسيقدم كافة أشكال الدعم للحكومة ولرئيس الجمهورية رجب طيب إردوغان «إن اقتضت الحاجة .. من أجل نجاحات أكثر لتركيا».
(الأناضول)