المعلم: الأهم وقف التسليح والدعم والتدريب


أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن بلاده «تؤيد أي جهد دولي لمكافحة الإرهاب»، مشيراً إلى أنه «آن الأوان لأن نتكاتف جميعاً ضد هذا الإرهاب، فالخطر محدق بالجميع وليس هناك دولة في منأى عنه». وانتقد المعلم الدول التي تدعم الجماعات الإسلامية المتطرفة، في هجوم مبطن على دول خليجية تتهم بدعم تنظيم «داعش» مالياً وعسكرياً. وقال إن «مكافحة الإرهاب» تتم «عبر الضربات العسكرية بالتأكيد، لكن الأهم أيضاً هو وقف الدول التي تسلح وتدعم وتدرب وتموّل وتهرب هذه الجماعات الإرهابية».

(أ ف ب)

رئيس جديد لأفغاسنتان

دعا الرئيس الافغاني الجديد، أشرف غني (الصورة)، «حركة طالبان» إلى السلام، في كلمة له لدى تنصيبه خلفاً لحميد قرضاي الذي حكم أفغانستان منذ التدخل الغربي في 2001، في أول عملية انتقال ديموقراطي في بلد لا تزال تقسمه الحرب.
ويفتح تنصيب الرئيس الجديد الباب أمام توقيع اتفاق أمني ثنائي اليوم مع الولايات المتحدة، ما سيسمح لواشنطن بأن تترك قوة تضم عشرة آلاف جندي في أفغانستان بعد رحيل معظم قوات الحلف الاطلسي في نهاية 2014.
(أ ف ب)

رخصة تنقيب لـ«توتال» في مصر

قال مصدر في الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيغاس»‬‬ إن شركة النفط الفرنسية «توتال» فازت بحقوق امتياز قطاع بري في منطقة دلتا النيل في مصر. وأوضح المصدر أن «توتال الفرنسية فازت بحقوق امتياز القطاع رقم 2 في الدلتا، في مزايدة التنقيب عن الغاز».وكانت الهيئة المصرية العامة للبترول و«إيغاس» أعلنتا في كانون الأول الماضي عن مزايدة عالمية لامتيازات التنقيب عن النفط والغاز بنظام تقاسم الإنتاج.
(رويترز)