قطر والصين: علاقة استراتيجية في مجال الطاقة
تعهدت الصين وقطر، أول من أمس، «تعميق التعاون في مجالي النفط والغاز». وأعرب رئيس مجلس الدولة، لي كه تشيانغ، خلال لقائه بأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، عن أمل بلاده في بناء علاقة طويلة المدى وشاملة واستراتيجية للتعاون في الطاقة مع قطر. وفيما أكد الأمير القطري أن بلاده تضع التعاون الطويل المدى في الطاقة مع الصين ضمن أولوياتها، أمل لي أن تضع قطر الشركات الصينية في الاعتبار عند طرح مناقصات المشاريع.

ودعا المسؤول الصيني قطر إلى «تعزيز بناء الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الحادي والعشرين، فضلاً عن التفاوض بشأن منطقة التجارة الحرة بين الصين ومجلس التعاون الخليجي».
(الأخبار)


لوغانتسك ودونيتسك: مستعدون للحوار مع كييف

أكدت «جمهوريتا» لوغانسك ودونيتسك في أوكرانيا، أمس، «استعدادهما للحوار مع سلطات كييف»، في إطار التزامهما بنود مذكرة مينسك بشأن وقف إطلاق النار. وأشارت «الجمهوريتان»، في بيانٍ مشترك، إلى أن إعلان كييف إلغاء قانون يمنح وضعاً خاصاً لبعض المناطق في جنوب شرق أوكرانيا، «يلحق ضرراً بالعملية السلمية وينهي مفعول البروتوكول الموقع في مينسك» في 5 أيلول الماضي. كذلك، أشار البيان إلى أن الجمهوريتين مستعدتان للعمل على بلورة صيغة جديدة للبروتوكول المذكور، وأن رئيسيهما المنتخبين سيعلنان مفوضيهما إلى مباحثات مينسك خلال الأيام القليلة المقبلة.
(الأخبار)


الهند تسحب سفينتين حربيتين تخوفاً من هجوم إرهابي

سحب سلاح البحرية الهندي، أول من أمس، سفينتين حربيتين من ميناء كولكاتا، شرقي البلاد، بعدما حذرت أجهزة الاستخبارات من هجوم على الميناء والمدينة. هذه الخطوة النادرة جاءت بعد يومين من تفجير انتحاري أدى إلى مقتل 60 شخصاً على الجانب الباكستاني من المعبر الحدودي الرئيسي مع الهند. وأكد ضابط هندي أنه «كان من المفترض أن تبقى السفينتان في الميناء حتى يوم الجمعة، كي يشاهدها المواطنون، في إطار مراسم تمهّد للاحتفال بيوم البحرية الشهر المقبل».
(رويترز)